اخبار رياضية

دوري أبطال افريقيا.. 5 نهائيات “لا تنسى”

قبل ساعات على انطلاق ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي المصري والوداد المغربي، السبت، نذكر بخمس وقائع تاريخية عن نهائي بطولة الأندية الأهم بالقارة.
– يحمل النادي الأفريقي التونسي الرقم القياسي في عدد الأهداف بمباراة نهائية، بتسجيله 6 في ذهاب نهائي 1991 على حساب فيلا الأوغندي، في مباراة انتهت بنتيجة 6-2. (هي بالمصادفة نفس نتيجة إياب نصف نهائي النسخة الحالية بين الأهلي والنجم الساحلي التونسي التي أقيمت قبل أيام).

– حقق نادي كانون ياوندي الكاميروني أبرز نتيجة لفريق خارج أرضه في الدور النهائي، بفوزه على بيليما من جمهورية الكونغو الديمقراطية بنتيجة 3-صفر في كينشاسا عام 1980.

– حقق نادي مولودية الجزائر أبرز عودة في الدور النهائي، بفوزه 3-صفر على حافيا كوناكري الغيني في الإياب، بعد تأخره بالنتيجة نفسها ذهابا، وأحرز اللقب بركلات الترجيح عام 1976.

– حقق مازيمبي الكونغولي أكبر هامش فوز في مباراة نهائية، بتغلبه على النجم التوغولي 5-صفر عام 1968، وبالنتيجة نفسها على الترجي التونسي في 2010.

– حقق النجم الساحلي التونسي أكبر مفاجأة في الدور النهائي، بإسقاطه مضيفه الأهلي باستاد القاهرة بنتيجة 3-1، بعد تعادلهما ذهابا سلبا عام 2007، علما أن الأهلي وقتها كان حامل اللقب.