منوعات

ركزوا على هذه الأطعمة لمكافحة الإكتئاب

تعبيرية

أظهرت دراسات أن الغذاء يمكن أن يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على الصحة النفسية. وثمة أطعمة عديدة يمكن التركيز عليها لمكافحة الاكتئاب بحسب ما تبين.

ما هي الأطعمة التي تساعد على مكافحة الإكتئاب؟

– الحليب: يعتبر مصدراً مهماً للفيتامين د، كما نشر في Webmd. في حال انخفاض معدلات هذا العنصر الغذائي في الجسم، يمكن الإصابة بالاكتئاب. أظهرت دراسة نروجية أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات الفيتامين د هم أقل عرضة للإصباة بالاكتئاب بعد عام بالمقارنة مع من لا يتناولونها. أما بالنسبة إلى من لا يحبون الحليب فيمكن أن يعززوا معدلات الفيتامين د في الغذاء عبر التركيز على تناول الحبوب الغذائية المقواة والعصير والسمك المعلب.

– الحبش: يحتوي على معدلات مرتفعة من التريبتوفان الذي يستخدم الجسم لإنتاج السيروتونين وهي من الكيماويات في الدماغ التي تلعب دوراً مهماً في مكافحة الاكتئاب. علماً أن بعض الأدوية المضادة للاكتئاب تستهدف الطريقة التي يستخدم فيها الدماغ السيروتونين. ويمكن الاستفادة لتحسين المزاج أيضاً بتناول الدجاج وحبوب الصويا.

– المكسرات البرازيلية: تمتاز بغناها بالسيلينيوم الذي يساعد الجسم على مواجهة الجذريات الحرة. أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين لا يحصلون على معدلات كافية من هذا العنصر الغذائي هم أكثر ميلاً للإصابة بالاكتئاب. ومن مضادر السيلينيوم المهمة ايضاً الرز الأسمر واللحوم الخالية من الدهون وثمار البحر.

– الجزر: غني بالبيتاكاروتين الذي يمكن الحصول عليه أيضاً بتناول اليقطين والسبانخ والبطاطا الحلوة والليمون الهندي. من المهم الحصول على معدلات زائدة منه لتحسين المزاج.

– الخضراوات الورقية الخضراء: تمتاز بغناها بالفولات الذي تحتاجه خلايا الدماغ ويساعد أيضاً على مكافحة الاكتئاب.

– السلمون: السلمون والتونا من الاسماك الغنية بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي يمكن أن تساعد على مكافحة الاكتئاب. من أنواعها الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تساعد خلايا الدماغ على استخدام الكيماويات التي تؤثر في المزاج.

– القهوة: تساعد على زيادة النشاط لكن أظهرت بعض الدراسات أنه بالنسبة الى من تعاني اكتئاب ما بعد الولادة أو اضطرابات معينة، يمكن ان تزيد الحالة سوءاً بسبب القهوة فتزيد الأعراض أكثر بعد.

ما هي الأطعمة التي يمكن أن تساهم في زيادة حالة الاكتئاب سوءاً؟

  • الكحول: قد يبدو تناول الكحول مريحاً بشكل آني، إلا أنه في الواقع يزيد حالة الاكتئاب سوءاً وأعراضها أيضاً في حال الإفراط في تناوله، بما أن الكحول تخفف من نشاط الدماغ. كما أنها قد تجعل الأدوية المضادة للاكتئاب أقل فاعلية.
  •  
  • الأطعمة المصنعة: قد يبدو للوهلة الأولى أنها تؤمن الإحساس بالشبع، إلا ان أخطر ما فيها أنها قد تؤثر سلباً على المزاج. درس الباحثون الأثر الذي تتركه الأنظمة الغذائية الغنية بالسكر والنشويات البسيطة والأطعمة الغنية بالدهون على المزاج وقد تبين لكثيرين أن ثمة علاقة بين ما نتناوله من أطعمة غير صحية والإصابة بالاكتئاب. من هنا أهمية التركيز على النظام الغذائي الغني بالفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.