اخبار سياسية عالمية

روسيا تعلن مشروعا لتوصيل خط نفط وغاز كوردستان بالبحر الاسود

 

اعلن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك، عن مشروع لربط نفط وغاز كوردستان بالبحر الاسود، لافتا الى ان تركيا لن تقدم على وقف خط الانابيب النفطي في كوردستان.
وأعلنت شركة النفط الروسية “روس نفط” منتصف الشهر الماضي أنها تعتزم التوقيع مع حكومة كوردستان العراق على اتفاقية حول تمويل بناء خطوط أنابيب الغاز في الإقليم حتى أواخر العام الحالي.
وقال نوفاك في حديث لفضاية كوردستان 24 الكوردية، ان “شركات النفط الروسية لديها مشروع لنقل نفط والغاز كوردستان الى البحر الاسود. ونحن مصممون على ذلك. وسيبدأ العمل بوضع خطوط الأنابيب هذه”.
واضاف ان هذا تأكيد ان تركيا لن تقدم على غلق صنبور النفط.
ويصدر إقليم كوردستان نفطه إلى الاسواق العالمية عبر أنبوب يمر صوب ميناء جيهان في تركيا باكثر من نصف مليون برميل يوميا. ويهدد المسؤولون الاتراك باغلاق الانبوب، بسبب اقدام اربيل على اجراء استفتاء الاستقلال عن العراق.
إلا أن الرئيس الروسي حذر من الاقدام على الخطوة ومدى تأثيرها سلبا على الاسواق العالمية.
واعلنت تركيا على لسان وزير خارجيتها مولود تشاوش أوغلو موقفا مغايرا، من ان بلاده لن تقدم على غلق خط النفط من كوردستان إلا بطلب بغداد.
يشار إلى أن شركة “روس نفط” وكوردستان العراق وقعا على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، الذي عقد في روسيا في مطلع يونيو/حزيران الماضي، على عدد من الاتفاقيات بشأن توسيع التعاون بينهما.