اخبار سياسية اقتصادي

روسيا تكشف موقف العراق من عقود النفط والغاز مع كوردستان

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في تعليقات نشرها على حسابه بموقع تويتر إن الحكومة العراقية ليس لديها أي اعتراضات على عمليات شركات النفط الروسية في إقليم كوردستان العراق.
وكانت “روس نفط” وأربيل وقعتا، في فبراير/شباط الماضي، حزمة اتفاقيات، منها اتفاقية للتعاون في مجال النفط والغاز، واتفاقية تقوم بموجبها الشركة الروسية بشراء كميات من النفط الخام من الإقليم في الفترة من 2017 إلى 2019.
وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقعت “روس نفط” واقليم كوردستان وثائق لبدء تنفيذ اتفاقية لتقاسم الأرباح من تطوير حقول النفط الخمسة، كما أعلنت “روس نفط” وأربيل، في الـ 20 من أكتوبر/تشرين الأول، عن بدء تنفيذ مشروع لتشغيل أنبوب نفط في كوردستان.
وذكرت الشركة الروسية حينها أن حصتها في مشروع تشغيل أنبوب النفط تصل إلى 60%، فيما ستحتفظ مجموعة “كيه إيه آر” المشغلة لخط الأنابيب بحصة وهي 40%.
وتتوقع “روس نفط” وجود 670 مليون برميل من النفط في المواقع الخمسة. وقالت الشركة الروسية، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إنها ستتحمل تكاليف إجراء الدراسات والحفر، البالغة قيمتها نحو 400 مليون دولار، بالمقابل، ستحصل على 80% من أرباح المشروع.