اخبار سياسية عالمية

رومانيا تبدي استعدادها لتنفيذ مشروع “ترام واي” في بغداد

بحث وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري، الاحد، مع وزيرة الداخلية الرومانية كارمين دانيالا التعاون والتنسيق في المجالات الامنية والخدمية، فيما ابدت رومانيا استعدادها لتأهيل الموانئ والنقل النهريّ وإنشاء مشروع (ترام واي) في بغداد بفتح خط طيران جوّيّ بين بغداد وبوخارست.

وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقت ان ” وزير الخارجيَّة العراقـيَّة إبراهيم الجعفريّ التقى وزيرة الداخليَّة الرومانيّة كارمين دانيالا دان في العاصمة بوخارست”، لافتا الى ان “الجانبين بحثا سُبُل تعزيز التعاون والتنسيق بين بغداد وبوخارست في مُختلِف المجالات، ومنها الأمنيَّة، ومكافحة الإرهاب، كما بحثا سُبُل الارتقاء بالعلاقات الثنائـيَّة بما يُحقـِّق مصالح الشعبين الصديقين”.

وذكر الجعفري بحسب البيان “نحن نحرص على تطوير العلاقات مع رومانيا، والانتقال بها إلى علاقة طويلة الأمد، ومُتنوِّعة المصالح”، مُضِيفاً “نُؤكـِّد على أهمِّـيَّة استئناف اللجنة المُشترَكة لاجتماعاتها في أقرب وقت في ظل مواقف رومانيا الداعمة للعراق في حربه على عصابات داعش الإرهابيَّة”.

من جانبها ابدت وزيرة الداخليَّة الرومانيّة “استعداد بلادها للمُشارَكة في إعادة إعمار العراق، وتدريب الكوادر الطبِّية في مجالات الإسعافات الأوليَّة، وتدريب كوادر وزارة الداخليَّة على مكافحة الجرائم، وإعادة تأهيل الموانئ، والنقل النهريّ، وإنشاء مشروع (ترام واي) في بغداد”، مُشدِّدة على “أهمِّـيَّة فتح خط طيران جوّيّ بين بغداد وبوخارست”.

ودعت دان إلى “توقيع مُذكـَّرات تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين خُصُوصاً بين وزارتي الطاقة الرومانيَّة، والنفط العراقـيَّة”.

من جهته وعد الجعفريّ بـ”ايصال رغبات رومانيا إلى الجهات المُختصَّة في الحكومة العراقـيَّة”، عادّاً إياها “ستـُساهِم كثيراً في ازدهار العلاقات بين البلدين”.