اخبار سياسية عالمية

زراعة واسط تطلق حملة لتنمية الأسماك في نهر دجلة

الكوت / حسن شهيد العزاوي

اطلقت مديرية زراعة واسط باشراف وزارة الزراعة حملة لتنمية الاسماك في نهر دجلة شملت اكثر من عشرة ملايين اصبعية ويرقة سمكية، فيما تمكنت المحافظة من تحقيق الاكتفاء الذاتي من انتاج جميع انواعها.
وقال مدير زراعة واسط المهندس اركان مريوش لــ»الصباح» ان مديريته بالتعاون مع دائرة الثروة الحيوانية وباشراف وزارة الزراعة، اطلقت خلال شهر نيسان الماضي حملة لتنمية الاسماك في نهر دجلة، مشيرا الى انها تهدف الى سد النقص الحاصل في الثروة السمكية نتيجة للصيد الجائر والممارسات الخاطئة من قبل بعض صيادي الاسماك الذين يتسببون احيانا بإبادة شبه جماعية للأسماك باستخدامهم السموم والمواد المتفجرة. وبين ان الحملة شملت اطلاق مليون و 100 الف اصبعية سمكية نوع كارب جنوب سدة الكوت وتسعة ملايين و 300 الف يرقة سمكية نوع كارب في نهر دجلة وتحديدا في مقدمة سدة الكوت الشمالية، لافتا الى ان اختيار هذين الموقعين من النهر يأتي لارتفاع منسوب الماء فيهما.
من جهته كشف مدير اعلام زراعة واسط علي المرشد لــ»الصباح» عن ان نهر دجلة يعد حاضنة ملائمة جدا لتربية اسماك الكارب، منوها بأن هذا النوع من الاسماك سريع النمو ويعيش في المياه الدافئة ويتحمل درجات حرارة عالية، اذ تنمو وتتكاثر في فصل الربيع وتعتاش على اليرقات الصغيرة والحشائش الموجودة في النهر.
واوضح ان وزارة الزراعة تطلق سنويا برامج لتنمية وزيادة الثروة السمكية، اذ تمكنت المحافظة من تحقيق الاكتفاء الذاتي من انتاج جميع انواعها، فضلا عن انتعاش المساحات المائية وزيادة اعداد احواض تربية الاسماك العائمة والثابتة، مبينا ان التسهيلات والقروض الممنوحة لأصحاب حقول التربية هي التي أدت الى انخفاض اسعارها وجعلها في متناول المواطنين كافة. واضاف المرشد ان الحكومة المركزية اطلقت قروضا واسعة لمربي الاسماك في المحافظة، الامر الذي شجع على انشاء احواض ترابية واقفاص عائمة.
وشهدت المديرية تسجيل 4000 اجازة متنوعة لتربيتها الامر الذي جعل المحافظة تتصدر محافظات البلاد في انتاج الاسماك.