اقتصادي

شركة “العال” الإسرائيلية تلغي رحلاتها إلى جنوب إفريقيا

شركة "العال" الإسرائيلية.

أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية ‭”‬العال”،‬ اليوم الجمعة، أنها ستعلق مسار الرحلات إلى جوهانسبرغ في نهاية آذار (مارس)، وعزت ذلك إلى الوضع الأمني الحالي والانخفاض الحاد في الطلب بعد اتهام جنوب أفريقيا لإسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في دعوى بمحكمة العدل الدولية.

وأشارت الشركة الإسرائيلية- التي تسير ما يصل إلى رحلتين أسبوعيا بدون توقف إلى جوهانسبرغ- إلى أنها ستغير الطائرات عريضة البدن التي تستخدمها في ذلك المسار للتوسع بالوجهات الحالية بينما تبحث عن مسارات جديدة.
 يأتي ذلك، في ما ينتظر أن تصدر محكمة العدل الدولية اليوم، قرارها الأولي بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، بجرم ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة.

ومن المرتقب أن لا تتطرق المحكمة في حكمها الأولي، إلى القضية الرئيسية المتمثلة بارتكاب إبادة جماعية بغزة، بل ستنظر فقط في إمكانية اتخاذ إجراءات عاجلة، إلى حين النظر في القضية بشكل كامل، وهي عملية تستغرق عادة سنوات عدة.

وكانت محكمة العدل الدولية في لاهاي أجرت في 11- 12 كانون الثاني (يناير) الجاري محاكمة في دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة انتهاكها للاتفاقية حول الإبادة الشاملة في قطاع غزة.