طبخ منوعات

طبق الدحدح من فلسطين… من أطيب الحلويات

الدحدح

تُعدّ الدحدح الفلسطينية من الحلويات الأكثر رواجاً في البلاد، وطبقاً أساسياً في مآدب جميع المناسبات.
مدة التحضير: قرابة الساعة (٣٠ دقيقة منها على النار أثناء تحميرها).
المُكوّنات والمقادير:مُكوّنات العجينة:– كيلو ونصف من السميد الناعم.- كوب ونصف من الحليب الدافئ.- ملعقة صغيرة من الخميرة.- ملعقة صغيرة من البكينغ باودر.-ملعقة كبيرة من الفانيلا السائلة.- كوب ونصف من الزيت النباتيّ.- رشّة صغيرة من العصفر.
مكونات الحشوة:– ثلاث أكواب من جوز الهند.- كوبان ونصف من السكّر.- خمس ملاعق كبيرة من القرفة المطحونة.- ثلاث أكواب من السميد الناعم.- نصف كوب من الماء.
مكونات القطر:

كوبان من الماء.

ثلاث أكواب من السكّر.-

بضع قطرات من اللّيمون.


طريقة تحضير العجين:

يتمّ وضع السميد في وعاء عميق ويُضاف إليه: الخميرة، البكينغ باودر، الفانيلا والعصفر.- بعدها، يتمّ تحريك المُكوّنات الجافّة حتى تختلط. ثم يُضاف كل من الزيت والحليب السائل بعد تدفئته قليلاً. ليُصار إلى عجن المُكوّنات معاً باليّد جيّداً.-

بعد تغطيتها، تُترك العجينة حتى ترتاح وتتخمّر مدّة 20 دقيقةً.


الحشوة:

يتمّ وضع السميد، القرفة، وجوز الهند في وعاء عميق من أجل خلطها.ثم يتمّ رشّ الماء على المُكوّنات الجافّة وتُفرك حتى تنتهي كمية الماء فتصبح الحشوة رطبةً.بعد الانتهاء من تخمير العجينة وتحضير الحشوة والقطر، تُقسم العجينة إلى قسمين مُتساويين، يوضع القسم الأوّل في قاع طبق من الألمينيوم، حتّى يُغطّي قاع الطبق كاملاً وتكون مُستويةً مع رفع الأطراف قليلاً.

ثم يتمّ وضع الحشوة كاملةً فوق الطبقة الأولى من العجين، وتوزع بالتساوي على الطبق ورصّها بغية جعل العجينة والحشوة متماسكتين.بعدها، يُصار إلى فرد النصف الثاني من العجين باستخدام الشوبك، حتّى يصبح حجمها مُطابقاً لحجم الطبقة الأولى تماماً.في الأثناء، يتمّ وضع الطبقة المُجهّزة فوق الحشوة بحذر حتّى تُغطّيها تماماً.قبل خبزها، يُقطع الدحدح على شكل قطع مُتوسّطة الحجم.

يوضع الطبق في فرن مُسخّن مُسبقاً على حرارة 180 درجةً حتّى تُخبز لمدّة 20 أو 25 دقيقةً حتى تنضج تماماً. يتمّ تحمير الدحدح بشكل خفيف حتى يُصبح لونها ذهبيّاً.ثم يتمّ إخراج الدحدح من الفرن ويتمّ وضع القطر البارد وهي ساخنة إستعداداً لتقديمها. 

القطر:

في الوقت الذي توضع العجينة من أجل تخميرها، يتمّ تحضير القطر.بداية، يتمّ وضع الماء والسكّر في قدر على النار بدرجة متوسّطة، وتُترك حتى تغلي مدّة 5 دقائق.بعدها، تُضاف قطرات اللّيمون ويتمّ تركها حتى تغلي مدّة دقيقتين إضافيّتين، ثمّ يُترك جانباً حتى يبرد.