اخبار سياسية عالمية

ظريف: لم نقترح التفاوض مع واشنطن بل رددنا على مقترحها

 
 
اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بان ايران لم تقترح على الاميركيين التفاوض بل ردت على مقترحهم. وقال ظريف اليوم الاحد، في حوار اجرته معه قناة ‘سي بي اس’ في الرد على سؤال وهو ‘انكم طرحتم فكرة تبادل السجناء’: حسنا. لقد قمنا بمثل هذا الامر سابقا. لقد توفرت الامكانية لنسعي للافراج عن ايرانيين سجناء او مفرج عنهم بشروط في اميركا لاخراجهم من هذا الوضع وان نفرج نحن عن ايرانيين -اميركيين كانوا سجناء في ايران.
 
واضاف، انني اعتقد انه بالامكان القيام بهذا الامر مرة اخرى. الحكومة (الاميركية) السابقة سعت لتحقيق هذا الامر. الحكومة الحالية ابدت الرغبة ايضا في بداية الامر. لقد اعلنا في سبتمبر استعدادنا والان مستعدون ايضا.
 
وفي الرد على سؤال اخر وهو ‘انكم اقترحتم على حكومة ترامب في سبتمبر بدء التفاوض’ قال ظريف: لقد رددنا عليهم. لقد رددنا على مقترحهم الذي جرى تقديمه للتعاطي (بين الجانبين). لقد رددنا ونحن بانتظار الرد.
 
وردا على السؤال التالي وهو ‘اي سجناء تريدون ان يتم الافراج عنهم من السجون الاميركية’ قال، هنالك عدد من الايرانيين قابعون في السجون الاميركيين بتهمة انتهاك الحظر (الاميركي). هنالك ايضا ايرانيون سجناء في العديد من الدول (بطلب من الحكومة الاميركية بدعوي انتهاك الحظر الاميركي).