اخبار سياسية محلية

عاجل.. بغداد وديالى تقطعان المشتقات النفطية عن وحدات ادارية شاركت بالاستفتاء

 

كشف رئيس كتلة التاخي والتعايش الكوردستانية في مجلس ديالى زاهد طاهر الدلوي ان الحكومة الاتحادية وحكومة ديالى قطعتا المشتقات النفطية عن مناطق خانقين وجلولاء وقره تبه وجبارة وجلولاء بالاضافة الى السعدية تحت ذريعة المشاركة باستفتاء الاستقلال في الخامس والعشرين من الشهر الماضي.
وكانت الحكومة العراقية قررت وبشكل تصاعدي فرض عقوبات على اقليم كوردستان بسبب اجراء استفتاء غير ملزم للاستقلال.
وقال الدلوي في تصريح ان الحكومة تمارس العقاب الجماعي على 4 وحدات ادارية دون أي مبرر قانوني او انساني بقطع المشتقات النفطية التي تعد عصب الحياة والمصالح المعيشية للمواطنين داعيا الى ابعاد مصلحة المواطن عن الازمات والمشاكل السياسية والقومية.
وكان قضاء خانقين سجل نسبة 96% من المصوتين ادلوا بنعم للاستقلال.
وكشف الدلوي عن فشل جميع المساعي السياسية للمسؤولين الكورد باطلاق المشتقات النفطية للمناطق المتنازع عليها المشاركة بالاستفتاء مرجحا وجود اياد حزبية تفرض العقاب الجماعي بشكل غير انساني ومنافي للحقوق التي كفلها الدستور للمواطن.
واشار الدلوي الى تحركات سياسية من قادة الكورد بديالى بالتنسيق مع المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني لايصال المشتقات النفطية الى المناطق “المعاقبة” منتقدا استهداف مصالح المواطن واقحامه بالازمات والمشاكل السياسية محذرا في الوقت ذاته من كوارث معيشية تطال جميع الشرائح الاجتماعية في مناطق ديالى المتنازع عليها.
وتشكو مناطق ديالى المشاركة باستفتاء كوردستان من نقص كبير بالمشتقات النفطية ومنع الصهاريج الحكومية من الوصول الى تلك المناطق مادفع الكثير من المواطنين الى التوجه لمناطق اخرى للحصول على المشتقات النفطية.