اخبار سياسية محلية

عاجل.. كوردستان تهدئ الاجواء وتوافق على مبادرة العبادي

 

رحبت حكومة إقليم كوردستان، بدعوة رئيس الوزراء حيدر العبادي للحوار بشأن الخلافات استنادا الى الدستور.
وذكر بيان للحكومة عقب اجتماع لمجلس الوزراء ترأسه يجرفان بارزاني بحضور نائبه قوباد طالباني، في أربيل، انه تم “التطرق لأحداث كركوك الأخيرة والوضع الحالي للمدينة. “إذ رحب المجلس بمبادرة السيد حيدر العبادي، رئيس وزراء العراق الاتحادي الفيدرالي، لبدء المفاوضات مع حكومة الاقليم من أجل حل القضايا العالقة بين اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية وفق الدستور، وضمن مبدأي الشراكة والتوافق”.
واكدت حكومة الإقليم “استعدادها للحوار مع الحكومة المركزية، وتدعو المجتمع الدولي إلى المساهمة والمساعدة في رعاية الحوار بين الجانبين”.
ودعا المجلس “مواطني إقليم كوردستان والمؤسسات الحكومية لمساعدة إخوانهم النازحين من كركوك وطوزورماتو الذين اضطروا لترك منازلهم على خلفية الأحداث الأخيرة، مشددا على النظر إلى الأمام وتجاوز “الظرف القاسي” الذي يمر به الإقليم والتأكيد على وحدة الصف والعمل الجماعي.
واشار بيان حكومة الإقليم إلى أن “التجارب التاريخية أثبت أن إرادة شعب كردستان لن تهزم بالسلاح والإجراءات العسكرية، وأن مشاكل العراق لن تحل بهذه الطريقة”.
وكان رئيس الحكومة حيدر العادي دعا في مؤتمره الاسبوعي الثلاثاء الماضي اقليم كوردستان الى بدء حوار يتنسد على الدستور العراقي من اجل حل الاشكالات العالقة