اخبار سياسية عالمية

عاطل عن العمل: تكشف الحكومة عن ترسانة جديدة من العقوبات

 

ترجمة / نورس احمد

كشفت الحكومة النقاب يوم الاثنين عن ترسانة متجددة من العقوبات ضد العاطلين عن العمل لا تفي بالتزاماتهم ، وهو الإصلاح الذي ، مع تعزيز الضوابط ، يتم تقديمه باعتباره النظير لتمديد الحقوق إلى الاستقالة والاستقلال.

تحتفظ وزارة العمل بأول إعلاناتها للشركاء الاجتماعيين ، الذين لديهم موعد في الساعة 16:30 مع أنطوان فوشير ، رئيس أركان الوزير موريل بينيكا. النقابات وأرباب العمل ، الذين يديرون التأمين ضد البطالة اليوم ، سيكتشفون في هذا الاجتماع ، نوايا السلطة التنفيذية حول حكم النظام.
خلال الحملة الرئاسية ، عرض إيمانويل ماكرون تعزيز سيطرة العاطلين عن العمل كـ “نظير” للتأمين ضد البطالة الذي كان ينوي جعله “عالميًا”. في ظل غياب العالمية الشاملة ، تستعد الحكومة أخيراً لتوسيع نطاق البرنامج ليشمل الأشخاص العاملين لحسابهم الخاص في التصفية القضائية ، وبشروط ، للموظفين الذين يستقيلون بهدف إعادة الانفتاح.
وفيما يتعلق بالعقوبات ، وعد السيد ماكرون أثناء الحملة بجعلها “عادلة وذات مصداقية”.

واليوم ، لا يعاقب على حضور موعد لمدة شهرين بسبب عدم الحسم ، ومن ثم تعليق الفوائد ، في حين أن الشخص العاطل عن العمل الذي لا يبحث بنشاط عن عمل يخاطر بأسبوعين من الحذف.

“إن النظام غير متناسق” ، “غير منطقي” ، قال وزير العمل موريل بينيكاو أوائل مارس. ووفقاً لما ذكرته صحيفة لوموند ، فإن العقوبة في حالة غياب التعيين ستنخفض إلى أسبوعين ، في حين أن العاطلين عن العمل الذين لا يبحثون عن عمل سيتعرضون لعقوبة أشد.
– 77 من العاطلين عن العمل سقطوا –
كما يريد الوزير إعادة صياغة مفهوم “العرض المعقول” للعمالة ، والذي لا يمكن لواحد من الباحثين عن العمل رفضه أكثر من مرة ، تحت طائلة عقوبة شطبه لمدة شهرين.
تم بالفعل تعريف “العرض المعقول” بدقة شديدة في قانون العمل.

عند التسجيل في Pôle emploi ، فإنه يتوافق مع وظيفة تتوافق طبيعتها ومرتبها ومناطقها الجغرافية من جميع النواحي مع توقعات الباحث عن عمل. ولكن كلما طالت البطالة ، كلما تراجعت خصائص العرض المعقول. على سبيل المثال ، بعد عام واحد ، لا يمكن للباحث عن العمل أن يرفض وظيفة تتناسب مع مؤهلاته التي تقع على بعد أقل من ساعة أو 30 كيلومترًا من منزله والتي تكون مكافأتها على الأقل مساوية لاستحقاقات البطالة الخاصة به. .
ﻓﻲ اﻟواﻗﻊ ، ﻟم ﯾﺗم ﺗطﺑﯾق ھذا اﻟﻘﺎﻧون ، اﻟذي ﺗم اﻋﺗﻣﺎده ﻓﻲ ﻋﺎم 2008 ، ﺣﯾث أﻧﮫ ﻓﻲ ﻋﺎم 2013 ، ﺗم ﺷطب 77 ﺷﺧﺻﺎً ﻋن اﻟﻌﻣل ﻟﮭذا اﻟﺳﺑب ، أي 0.01٪ ﻣن إﺟﻣﺎﻟﻲ اﻹﺷﻌﺎﻋﺎت اﻟﺑﺎﻟﻐﺔ 544،000. تريد موريل بينيكس أن تجعلها “قابلة للتطبيق بشكل كامل” ، في سياق الانتعاش حيث تجد بعض الشركات صعوبة في التجنيد.
بالتوازي مع هذه التطورات ، أعلنت الحكومة بالفعل عن تكثيف الضوابط. سيتم زيادة الفرق المسؤولة عن التحقق من أن الباحثين عن عمل يبحثون بنشاط عن العمل من 200 إلى 600 بحلول نهاية العام. – “لا شيء مروع” – منذ عام 2013 ، تم تعميم هذه الفرق في عام 2015. ووفقًا لتقييم أولي تم إجراؤه في نهاية عام 2017 ، فإنهم يقودون ، مع موظفيهم الحاليين ، نحو 144،000 عنصر تحكم سنويًا – بشكل عشوائي ، مستهدفًا في الملفات الشخصية أو بعد التقارير – ينتج حوالي 20،000 من الإشعاع.
في نهاية شهر ديسمبر ، واجه إيمانويل ماكرون ، في مواجهة جدل جديد ، أن نية الحكومة ليست “إثارة الشكوك وراء الجميع” بل السعي وراء “القلة الذين يسيئون استخدام القواعد”. وقال “لا يوجد شيء مروع” للسيطرة على العاطلين عن العمل. يجب على الحكومة أيضا أن تعلن عن تحكيمها بشأن حوكمة التأمين ضد البطالة.
أشار الإليزيه في أكتوبر إلى رغبته في “تقوية” دور الدولة ، من دون أن يؤدي إلى الإطاحة بالنقابات وأصحاب العمل الذين يديرون النظام في الوقت الحالي داخل الاتحاد. غدا ، ما هو بالضبط مجال للمناورة من الشركاء الاجتماعيين؟

أحد عناصر الإجابة: في يوم الخميس ، اعتبرت موريل بينيكانو أنه من “الضروري” أن “أرباب العمل والنقابات يمكن أن يناقشوا” ، كما يفعلون اليوم ، “قواعد” التعويض ، أي “المعدل” و “المدة” و “الطرائق”.
ويأمل الشركاء الاجتماعيون ألا تكون هذه المناقشات ، في المستقبل ، جزءاً من إطار مفرط في التقييد.