قسم الصحه

علامات تدلّ إلى أنكم تفرطون في تناول الفيتامينات

تعبيرية

تحتوي معظم الأغذية على الفيتامينات والمعادن. قد يبدو وكأنّ ذلك يسمح بتغطية حاجات الجسم منها، إنما في الواقع يسهل أيضاً الحصول على كميات زائدة من الفيتامينات والمعادن، ما يمكن أن يسبّب الأذى، وإن كنا لا نتوقع ذلك، وفق ما نُشر webmd.

ما الذي ينتج من الحصول على كميات زائدة من الفيتامينات والمعادن؟-تسبّب الكميات الزائدة من الزنك والفيتامين “سي” الغثيان والإسهال والتقلّصات في المعدة.-قد تؤدي الكميات الزائدة من السيلينيوم إلى تساقط الشعر والتعب والإعياء المعوي والأضرار البسيطة في الأعصاب.في معظم الأحيان، لا يحصل الناس على جرعات زائدة من الفيتامينات والمعادن، لكن في حال تناول الحبوب الغذائية المقواة وجرعة من البروتينات لتأمين الطاقة للجسم بين الوجبات والباستا، إضافة إلى تناول المكمل الغذائي، يمكن بسهولة تخطّي الكمية اليومية الموصى بها.  بشكل عام، في حال عدم تناول الأطعمة المقواة لن تكون هناك مشكلة جرعات زائدة. إنما تكمن المشكلة في تناول المكملات الغذائية التي يمكن المبالغة في تناولها، إضافة إلى الأطعمة والمشروبات المقواة. هذا، ولا يدرك الناس عامةً أنّ تناول كميات زائدة من الفيتامينات والمعادن لا يحمل أي فائدة، لا بل يسبب أضراراً لا يمكن تجاهلها.
ما العلامات التي تنذر بالحصول على جرعات زائدة من المكملات الغذائية؟نادراً ما يتمّ الحصول على جرعات زائدة من الفيتامين “أ” أو الفيتامين “د”، وهي بشكل عام من العلامات التي يمكن ملاحظتها لدى من يحصل على جرعات زائدة من الفيتامينات:-الصعوبة في النوم-التنميل في الأطراف أو الوخز او غيرها من المشكلات المرتبطة بالأعصاب-القابلية الزائدة للانفعال. لكن تختلف الأعراض بحسب نوع المكمل الغذائي الذي يتمّ تناوله. فيما ثمة مشكلة حقيقية عندما تُضاف إلى المكملات الغذائية الأطعمة المقويات. وحالياً، يميل مصنّعو الأغذية إلى إضافة عناصر غذائية معينة، هي أكثر رواجاً حالياً كالبروبيوتكس والفيتامين “د” والأحماض الدهنية أوميغا 3.فعند تعزيز معدلات العناصر الغذائية في أطعمة معينة، يصعب على المستهلك تحديد الكميات التي يحصل عليها في غذائه خلال اليوم. بشكل أساسي، من العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن الحصول على كميات زائدة منها، خصوصاً في حال تناول المكملات:-الفيتامين د-حمض الفوليك-الكالسيومويبدو أنّ الراشدين الذين يحصلون على جرعات زائدة من الفيتامين “د” هم أكثر عرضةً للإصابة بأمراض القلب. أيضاً من الممكن الحصول على جرعات زائدة من حمض الفوليك الذي لعب دوراً مهمّاً في الوقاية من التشوهات الخلقية والحدّ منها بنسبة تراوح بين 25 و50 في المئة. ويسهل الحصول على جرعات زائدة منه لاعتباره يُضاف إلى منتجات كالحبوب والخبز والمعكرونة. والخطر الأكبر في أنّ الحصول عليها بمعدلات زائدة يمكن ان يخفي النقص في الفيتامين “ب12” الذي يمكن ان يؤدي إلى أضرار بعيدة المدى في الأعصاب في حال عدم معالجته.