قسم الصحه

إحذروا هذه العلامات المرتبطة بالإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي

تعبيرية

تحصل الإصابة بالتهاب المفاصل الرثياني عندما يسبّب الجهاز المناعي في الجسم التهابات في المفاصل وما يحيط بها. ويُصاب ثلث الأشخاص المصابين بالصدفية بالتهاب المفاصل الصدفي، ويمكن أن تكون الأعراض حادة أو تسوء تدريجاً مع الوقت وبسرعة. كما يمكن أن تكون بسيطة وتسوء ببطء خلال سنوات، بحسب ما نُشر في webmd. في أي مرحلة عمرية يمكن الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي؟يمكن الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي في أي عمر كان، لكنه غالباً ما يظهر بين عمر 30 و50 سنة.
هل من علاج لالتهاب المفاصل الصدفي؟ما من علاج نهائي لالتهاب المفاصل الصدفي. لكن من المهم كشفه في مرحلة مبكرة، ويمكن أن يضع الطبيب برنامجاً علاجياً يُبطئ تطور المرض ويخفف من الألم ويحمي الجسم. أما في حال عدم المعالجة، فيمكن أن يسبّب المرض أضراراً في المفاصل ويؤثر على العديد من الوظائف.وتجدر الإشارة، إلى أنّ هذا المرض يمكن أن يكون موجوداً في العائلات. ففي حال وجود حالة التهاب مفاصل صدفي في العائلة، أو في حال الإصابة بالصدفية، يجب التنبّه إلى كافة الأعراض التي يمكن أن تظهر.
ما الأعراض التي يمكن أن ترتبط بالتهاب المفاصل الصدفي؟-ألم في المفاصل وتحديداً في الكاحلين والركبتين والأصابع واسفل الظهر.-تيبس في المفاصل وتحديداً التيبس الصباحي أو بعد الاستراحة لبعض الوقت.-سخونة في المفاصل وتورم فيها. فالالتهابات في المفاصل يمكن ان تؤدي إلى تورم فيها وسخونة عند اللمس.-مشكلات في الأظافر: يمكن أن يسبّب التهاب المفاصل الصدفي تغييرات في الأظافر، بما في ذلك التكسر وحتى انفصال الظفر عن الجلد.-ألم في أسفل الظفر، ففي نسبة 20 في المئة من الحالات يسبّب التهاب المفاصل الصدفي التهابات في العمود الفقري ما يؤدي إلى آلام في الظهر. -مشكلات في العينين: في بعض الحالات يمكن أن يواجه المريض مشكلات في العينين كالاحمرار والتحسس والالتهاب والغشاوة في النظر.-ألم في القدم: أكثر الآلام شيوعاً تكون في أسفل القدم أو عند الكاحل.-ألم في الكوع: تشبه إلى حدّ كبير ما يُعرف بحالة الـtennis elbow -التعب: يشعر معظم المرضى بتعب يؤثر على نمط الحياة وعلى الأنشطة اليومية، وذلك بسبب الالتهابات الناتجة من المرض.-صعوبة في تحريك الأصابع واليدين.في حال ظهور هذه الأعراض، او في حال وجود تلك الحالات في العائلة، فيجب استشارة الطبيب سريعاً.