عنايه وتجميل منوعات

فوائد زيت الزيتون للبشرة: عجائب لا تعد ولا تحصى

 
زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية الغنية بالدهون غير المشبعة والدهون الأحادية المفيدة للصحة، وله تأثير لا يمكن الاستهانة به على البشرة، حيث يعمل على علاج مشاكل البشرة حسب نوعها، وسنتناول في هذا التقرير بشكل مفصّل فوائد زيت الزيتون للبشرة: عجائب لا تعد ولا تحصى.
 
فوائد زيت الزيتون للبشرة الدهنية
يعد زيت الزيتون مادة مرطّبة وفعالة للبشرة الدهنية، إذ يتغلغل في أعماقها ويجدد الخلايا فيها وبالتالي الحفاظ على نضارتها، وذلك من خلال تدليك البشرة بقطنة مبللة بالقليل من زيت الزيتون، ولمدة خمس دقائق حتى يجف فيغسل بالماء الدافئ.
يحتوي على العديد من الفيتامينات الضرورية لنقاء البشرة وصفائها مثل فيتامينات (أ، ك، هـ)، والتي تؤخر وتقلل من علامات الشيخوخة على البشرة.
يمكن خلط عدة نقاط من زيت الزيتون مع ملعقة واحدة من حامض الليمون، حيث يزيل البقع الداكنة من البشرة ويعالج آثار حب الشباب.
ينظف البشرة الدهنية من الشوائب، كما أنه يزيل الترسبات والأساخ الموجودة في مسامات البشرة، حيث يمكن خلط أربع ملاعق كبيرة من مسحوق الطحين مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ووضعهم على الوجه لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثم غسلهم بالماء الدافئ.
يعد زيت الزيتون مغذياً مهمّاً للبشرة الدهنيّة، وذلك عن طريق هرس حبة أفوكادو ناضجة، مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ومزجها جيداً، ثم يوضع المزيج على الوجه لمدة عشر دقائق.
فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة
يرطّب البشرة الجافّة، ويعمل على حمايتِها، والمحافظة عليها ناعمةً، حيث تعمل فيتامينات (A) و(H)، على تعويض النقص الحاصل في البشرة، وإصلاح التلف الناتج فيها، عن طريقِ تدليك البشرة بزيْت الزيتون، ومن المستحسن أن يكون القليل من الماء على الوجه، لأن وجود الماء سيخفّف من شعور المريض بوجودِ الزيت على وجهِه.
يخلّص البشرة من الجلد الميّت، عن طريق خلط فنجان من زيت الزيتون مع ملعقة من السكّر، ثمّ تدليك البشرة بالمزيج بشكل دائريّ، لإزالةِ خلايا الجلد الميتة، وبالتالي إضفاء النعومة والصفاء للبشرة.
يُستخدم كحمّامٍ للبشرة الجافّة، لإكسابِ البشرة النضارة، عن طريق إضافة 5 ملاعق من زيت الزيتون إلى ماء الاستحمام، حيث يَتركُ زيت الزيتون أثراً كبيراً على البشرة. يحافظ على ليونةِ البشرة ومرونتها، عن طريقِ تدليكها بزيْت الزيتون، باستخدامِ أطراف الأصابع بمعدّل مرتيْن يوميّاً، أو عن طريق إدخال زيت الزيتون في النظام الغذائيّ اليوميّ.
تنظيف البشرة الجافّة من الشوائب، عن طريق خلط ملعقة من زيت الزيتون، مع صفار بيضة واحدة، وإضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثمّ دهن الوجه بالخليط، وتركه لمدّة ربع ساعة، وبعد ذلك غسل الوجه بالماء الدافئ.
 
فوائد زيت الزيتون للبشرة الحساسة
يعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها دون حدوث أي مشكلات أو أعراض جانبية لاستخدامه. يمنع من ظهور التجاعيد وذلك بمزج زيت الزيتون مع عصير الليمون، ثم دهن البشرة به.
يفيد الشفاه والمنطقة المحيطة بالعينين التي قد تتأثر بما يوضع على مثل هذه المناطق، إذ يعمل على تغذيتها وترطيبها، ويمكن استخدامه كمزيل للمكياج من خلال وضعه على قطنة ومسح الوجه لا سيما حول العينين بها، دون التسبب بحدوث أي اعراض جانبية مقارنة ببعض مساحيق التجميل التي قد تتسبب بحدوث تهيج للبشرة أو حرقة أو جفاف في أحيان أخرى.
يفيد في التقليل من أثر الأشعة فوق البنفسجية على البشرة، وذلك إذا ما تم دهن البشرة بزيت الزيتون بعد التعرض لأشعة الشمس المباشرة؛ الأمر الذي يحمي الجلد من خطر الإصابة بمرض سرطان الجلد وفق ما بينته بعض الدراسات، كما ويفيد في التلطيف من أثر الحروق التي تنجم عن التعرض الطويل والمستمر لأشعة الشمس الحارة.
يخفف من التهابات البشرة التي تحدث عند بعض الرجال بعد عملية الحلاقة، وبالتالي يمكن استخدامه كبديل طبيعي للعديد من الكريمات المستخدمة لهذا الغرض، عدا عن إضفاءه لنعومة الملمس على البشرة.
فوائد زيت الزيتون للبشرة قبل النوم
علاج البشرة الجافة وجعلها ناعمة الملمس وطرّية، وذلك عند ترك الزيت على الوجه حتى الصباح.
التخلّص من التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العَينين، وذلك بوَضع زيت الزيتون تحت العينين قبل النوم وتركه لصباح اليوم التالي.
علاج الشفاه المتشقّقة والجافّة، وذلك بإضافة قطرة من زيت الزيتون قبل النوم لترطيبها ومنحها لمعاناً.
الحدّ من التجاعيد ومنح الوجه شباباً وتوهّجاً، وذلك بتَدليك الوجه بزيت الزيتون لمدة 5 دقائق كل يوم.
إزالة المكياج والشوائب العالقة بالوجه وخلايا الجلد الميتة، وذلك بغمر قطعة قطن بكميّة من زيت الزيتون وتمريرها بالوجه لمسح المكياج.