اخبار امنية

قرار سحب حاملة الطائرات الأمريكية من الشرق الأوسط “ليس خبراً جيداً لإسرائيل” – هآرتس

حاملة طائرات في العالم يو أس أس جيرالد آر فورد.
التعليق على الصورة،أكبر حاملة طائرات في العالم “يو أس أس جيرالد آر فورد” وصلت البحر الأبيض المتوسط في 14 أكتوبر/ تشرين الأول.

2 يناير/ كانون الثاني 2024

لاتزال مخاوف توسع الحرب الدائرة في غزة وتداعياتها تحظى باهتمام الصحف العالمية والعربية؛ ونشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية مقالا تحليليا كتبه عاموس هاريل بعنوان “خفض الوجود البحري الأمريكي في المنطقة لا يبشر بالخير لإسرائيل”.

يقول الكاتب إن التطور المفاجئ الأخير في حرب غزة جاء من قبل الولايات المتحدة؛ فقد ذكر تقرير لتلفزيون “إي بي سي” أن حاملة الطائرات الأمريكية “جيرالد آر فورد” ستغادر مع فرقة العمل التابعة لها والسفن الحربية الأخرى منطقة الشرق الأوسط خلال الأيام القليلة المقبلة، متوجهة إلى الميناء الرئيسي في فيرجينيا، وهذا سيترك حاملة طائرات أمريكية واحدة فقط في المنطقة، وهي “دوايت دي أيزنهاور”.

وكانت الولايات المتحدة أرسلت حاملتي الطائرات، واحدة إلى البحر الأبيض المتوسط والأخرى إلى الخليج بعد هجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول، بناء على أوامر الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وبحسب الكاتب، فإن تلك الخطوة لم تردع إيران؛ إذ يخوض حليفها “حزب الله” منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول حربا مع إسرائيل؛ يطلق طائرات مسيّرة بدون طيار وصواريخ مضادة للدبابات وصواريخ على البلدات والقرى الإسرائيلية ومواقع للجيش.

ويضيف الكاتب: “أطلق الحوثيون في اليمن أكثر من 50 صاروخاً وطائرة مسيرة على منطقة إيلات بتشجيع من إيران، وقصفوا بشكل منهجي حركة الملاحة البحرية في مضيق باب المندب. وفي الوقت ذاته، أرسلت الميليشيات الشيعية في العراق وسوريا طائرات بدون طيار وصواريخ إلى الحدود الشرقية لإسرائيل – من الجولان (شمالا) وحتى وادي عربة”.