اخبار اجتماعيه

قصة شعاري ريال مدريد وبرشلونة الأسباني

يعد الأسباني لكرة القدم واحد من أهم المنافسات المحلية، حيث يتابعه عشاق الساحرة المستديرة من كل مكان في العالم مع اختلاف جنسياتهم أو لغتهم أو أعمارهم، فكل يتابع المباريات بشغف وحماس لا نظير لهم، وتجدهم حريصين كل الحرص على ارتداء الزي الخاص بالفريق الذي ينحازون له، ويرفعون شعاره عند كل مباراة لكن لم يخطر أحد منهم، معرفة ما السر وراء هذا الشعار، ولماذا صمم بهذا الشكل وبهذه الألوان وفي هذا المقال ،سوف نختصر الفريقين الأهم والأشهر في الدوري الإسباني، لتوضيح تاريخ الشعار لكل منهما ،والمراحل التي مر بها كل شعار منهم ،حتى وصل إلى الصورة التي عليها الأن . 

 

شعار نادي ريال مدريد
هناك ستة شعارات استخدمها الفريق الإسباني ريال مدريد، منذ بداية نشأته وحتى الآن .


– كان النادي قد تم تأسيسه في عام 1902، حيث يمتد تاريخه لأكثر من 116 عاما خلال تلك الفترة، خضع شعار النادي للعديد من التغييرات والتعديلات .

– كان الشعارالأبرز بينهم هو شعار التاج الملكي .

– الشعار الأول للنادي يتكون من اختصار لاسم النادي، وكان أزرق داكن والاختصار هو”Mcb” وكان ذلك في عام 1902 .– تم تغيير الشعار السابق في عام 1908 يتغير شكل الاختصار،ويصبح محاطا بدائرة ليصبح لقب النادي منذ وقتها وحتى الأن .

– وضع الشعار الأبرز في عام 1920 عندما قام الملك الإسباني “ألفونسو الثالث عشر” ،بمنح النادي لقب “ريال” بمعنى “الملكي” ،وزاده شرفا عندما وضع التاج على قميصه .

– أصبح اسم النادي ريال مدريد منذ وقتها وحتى الأن .

– هناك قرارا تم أخذه في عام 1931 بمنع جميع الرموز الملكية الإسبانية لازال التاج من شعار النادي واسمه أيضا ليعود لوضعه السابق شعار خلفي

– تم إلغاء القرار بعد مرور عشر سنوات ليعود تاج الملك ،ويلون باللون ذهبي في بعض المناطق كما استعاد الفريق اسمه كاملا.

– أجري آخر تغيير على الشعار في عام ،2001 حيث تم إضافة ظلال ملونة بالأزرق الداكن على كل الجوانب الحدودية الشعار.

 

 

 

شعار برشلونة


كان نادي برشلونة الإسباني قد أسس في عام 1899، ومن وقتها تم تغيير شعار النادي أكثر من مرة إلى أن استقر على شكله الحالي في عام 2002، وفيما يلي توضيحا لشكل الشعارات .

شكل الشعار


1-كان الشكل الأول للشعار عبارة عن تاج يعلوه خفاش محاط بفرع من الشجر، وتم استخدام هذا الشعار منذ بداية إنشاء النادي في عام 1899 وحتى عام 1910 .

2- أطلقت مسابقة بين أعضاء نادي برشلونة في عام 1910، وكانت تهدف إلى تصميم شعار جديد وحقق الفوز فيها لاعب الفريق “كارليس كما مالا” ،حيث كان فنانا تشكيليا رائعا أيضا تم الاستقرار على شكل الشعار .

3- هناك تغييرات طفيفة ربما لا تذكر طرأت على شكل الشعار، ولكنه ظل لسنوات الشعار الذي يرتديه الفريق الكتالوني.

4- صمم شعار جديد لبرشلونة الإسباني، وكان شكله مختلفا تماما حيث صمم على شكل وعاء يحوي بداخله على الأربعين العلويين “صليب سانت جورج”، وعلى جانبه خطوط طولية صفراء وحمراء مأخوذة من الشعار الرسمي لمدينة الكتالون، تظهر الأحرف الأولى من اسم النادي “FCB ” في منتصف الشعار، وفي أسفله رسم لكرة القدم وألوان برشلونة ، و هناك بعض الضغوطات السياسية التي تم ممارستها على الفريق، مماأخبر الإدارة على تغيير الشعار، ليتم تغير رمز النادي من “FCB ” بالحروف ” CFB” ،لتستخدم النسخة الاسبانية بدل من الكتالونية، كما تم إزالة خطين من الأربعة خطوط الموجودة في الشعار وكان ذلك في عام 1941 .

5- عاد شكل الشعار  إلى وضعه السابق وهيئته الأولى في عام 2002،  ليصبح الشعار الرسمي للنادي حتى هذا الوقت .

6- يجمع شعار برشلونة بين الارتباط الوثيق، بالمدينة  “مدينة الكتالون” البلد التي شهدت بداياته وانطلاقه والبعد الرياضي للنادي