اخبار اجتماعيه محلية

كارثة الأسماك.. المائدة العراقية تُحرم من “السمك المسكوف”

 

حُرمت المائدة العراقية من “السمك المسكوف” لعزوف العراقيين عن شرائه بسبب أزمة نفوق مئات الآلاف منه في نهر الفرات، ما تسبب بتراجع أسعاره إلى نحو 500 دينار للكيلو الواحد في الأسواق.
قبل كارثة نفوق مئات الآلاف من الأسماك في عدد من المحافظات الوسطى والجنوبية من البلاد، التي لا تزال أسبابها غامضة حتى الآن، كانت الأسعار حول 5 آلاف دينار عراقي لبعض الأنواع، فيما تتراوح بين 30 و40 ألف دينار لأنواع أخرى.
ويشتهر شارع “أبي نواس” على نهر دجلة في العاصمة بغداد، بأشهر وجبة؛ هي “السمك المسكوف”، حيث تنتشر عشرات المطاعم على ضفاف النهر، لكن هذه الوجبة المحببة خرجت من دائرة هيمنة هذا الشارع، وانتقلت إلى الأحياء والمحلات الأخرى في عموم العاصمة، فضلا عن المحافظات.
السمك – رغم اختلاف أنواعه وأسعاره – يعد إحدى الوجبات المفضلة لدى العائلة العراقية، التي تتنوع في طريقة طبخه بصيغ مختلفة، وتبقى في المقدمة منها الطريقة المعروفة بـ”السكف”.
وبينما تستضيف المائدة، خصوصاً عند الدعوات وإقامة الولائم، وجبة السمك بوصفها من ثوابت المطبخ، فإن يوم الأربعاء يكاد يكون يوما مميزا لدى غالبية العراقيين بأكل السمك، بوصفه يوما مباركا ويكون مدعاة للرزق، وهو ما يجعل باعة الأسماك يحرصون على جلب كميات كبيرة من أنواع السمك يوم الأربعاء حصرا. لكن بعد الكارثة التي حلت بالسمك في وسط وجنوب العراق، بدأ المواطنون يخشون من تناول السمك، خوفاً من أن تنتقل الأمراض التي أصابته إليهم. ولم تنفع تأكيدات الدوائر الصحية بعدم انتقال المرض الذي تسبب في نفوق هذه الكمية الهائلة من الأسماك إلى الإنسان. بحسب تقرير نشرته صحيفة “الشرق الاوسط”.
ولازالت “كارثة السمك” متواصلة وتثير مزيداً من الانتقادات، خصوصاً على المستوى الشعبي؛ إذ يخشى عدد غير قليل من المواطنين أن تخسر البلاد ثروتها السمكية نتيجة إهمال السلطات الرسمية، مثلما خسرت في أوقات سابقة ثروات مماثلة مثل زراعة النخيل والنفط… وغيرهما.
وتسيطر منذ أيام مشاعر الإحباط على قطاعات شعبية واسعة بعد مشاهدتهم آلاف الأسماك النافقة في نهر الفرات، خصوصاً عند مرورها بمحافظة بابل على بعد 100 كيلومتر جنوب شرقي العاصمة بغداد.