اخبار اجتماعيه

كردستان: مجلس الديانة الزرادشتية يتبرأ من تصريح ’لقمان’ ضد صلاح الدين الأيوبي!

2021.03.24
بغداد – ناس
أعلن المجلس الأعلى للديانة الزرادشتية في إقليم كردستان، الأربعاء، عن رفضه لتصريحات رجل دين من أتباع الديانة، لمهاجمته القائد التاريخي صلاح الدين الأيوبي.
وقال المجلس في بيان، تلقى “ناس” نسخة منه، (24 اذار 2021)، إن “هذا الشخص (پیر لقمان) ومن خلال تسجيلات فيديوية وباسم الزرادشتيين هاجم بشكل غير ملائم جهات وشخصيات، و نحن الزرادشتيين نقف بالضد من هذه التصرفات غير اللائقة لأن الفلسفة الرئيسة للديانة قبول الآخر والتعايش المشترك من أجل تحقيق الحرية والاطمئنان والسعادة للبشرية كافة”.
و أضاف البيان، ان “هذا الشخص لا يرتبط بأي علاقة بالزرادشتية وتم ابعاده جراء عدد من المواقف غير المناسبة لا تتلاءم مع التصرفات والأفعال الحميدة وهي من أساسيات الديانة”، محملاً “الشخص المذكور مسؤولية الخطاب المتطرف”.
وقدمت مديرية التسامح الديني التابعة لوزارة الأوقاف في حكومة إقليم كردستان، الاثنين، شكوى رسمية إلى الادعاء العام بحق شخص أهان القائد التاريخي صلاح الدين الأيوبي.
وذكرت الوزارة في بيان، تلقى “ناس” نسخة منه، (22 اذار 2021)، ان “التعايش الديني في إقليم كردستان هو أحد أهم أسس وزارة الأوقاف في إقليم كوردستان الاستراتيجية، وهو مصدر افتخار لدى كافة سكان الإقليم”.
واضاف البيان، انه “في يوم 19 من شهر آذار الجاري، قام شخص يقيم خارج أراضي الإقليم وعبر بث مباشر على وسائل التواصل الاجتماعي بإهانة الشخصية الإسلامية الكردية صلاح الدين الأيوبي”.
ولفت البيان “تواصلت الوزارة مع اتحاد علماء الدين الإسلامي والجهات المعنية والقانونية من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية بحق هذا الشخص، ولكن عطلة عيد نوروز حالت دون ذلك، لذا فقد قررنا البدء بالإجراءات بعد انتهاء العطلة”.
واوضحت الوزارة، أن “الممثل الرسمي للزردشتيين أدان هذا الفعل وأشار إلى أنه لا يمثل الزردشتيين وسلوكه مُعادٍ لقيم التعايش الديني”.