اخبار سياسية محلية

كم تحصل ايران على عائدات من حقول النفط المشتركة مع العراق؟

FILE PHOTO: A worker prepares to label barrels of lubricant oil at the state oil company Pertamina's lubricant production facility in Cilacap, Central Java, Indonesia November 6, 2017 in this photo taken by Antara Foto. Antara Foto/Rosa Panggabean/File Photo via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. MANDATORY CREDIT. INDONESIA OUT.

 

أعلنت وزارة النفط الإيرانية أن عائداتها من الحقول النفطية المشتركة مع العراق غرب نهر كارون، بلغت 5 بلايين دولار سنوياً خلال العامين الماضيين.

وأفادت بأن الإنتاج من الحقول المشتركة مع العراق غرب نهر كارون بلغ 300 ألف برميل يومياً.

وأشارت وسائل إعلام إيرانية إلى أن إيران تنتج نحو 68 ألف برميل من النفط الخام يومياً من 4 حقول مشتركة مع العراق، وهي دهلران ونفط شهر وبيدر غرب وأبان.

ونقلت عن المدير التنفيذي لشركة النفط للمناطق المركزية الإيرانية مهدي فكور قوله إن “عمليات الحفر جارية حالياً في 8 مواقع ضمن عدد من الحقول المشتركة بين إيران والعراق، والنتائج مرضية”.

ويُتوقع أن تشهد الأيام القليلة المقبلة توقيع اتفاق نهائي بين إيران والعراق يقضي بالاستثمار المشترك لحقلين نفطيين على حدود البلدين، وفقاً لبيان وزارة النفط العراقية.

وكان الاتفاق المبدئي وُقّع في آب (أغسطس) 2017 بين وزير النفط العراقي جبار اللعيبي ونظيره الإيراني بيجن زنغنة في طهران.

ويشمل الاتفاق المبدئي، الاستثمار المشترك لحقلي “نفط خانة” في محافظة ديالى، و”السندباد” في محافظة البصرة جنوب البلاد.

ويمتلك العراق 24 حقلاً نفطياً مشتركاً مع إيران والكويت وسورية، من بينها 15 حقلاً منتجاً والأخرى غير مستغلة، وأبرز تلك الحقول سفوان والرميلة والزبير مع الكويت، ومجنون وأبو غرب وبزركان والفكه ونفط خانه مع إيران.

وتثار قضية الآبار النفطية المشتركة بين الحين والآخر بين العراق وكل من الكويت وإيران بعد عام 2003، حتى شرعت وزارة النفط بتشكيل لجان فنية مشتركة عام 2008 على أمل حسم هذا الملف، ولكنها لم تقدم أي تقرير نهائي حتى اليوم، ما أثار شكوكاً حول عملها.