منوعات

كم يستغرق الوقت لبناء العضلات؟

بمجرد أن تبدأ في رفع الأثقال بهدف بناء العضلات، فأنت على الطريق الصحيح لتصبح لاعب كمال أجسام. لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل أن تصبح المكاسب ملحوظة، ويخسر الجسم من الدهون ويبني مكانها عضلات كبير الحجم.

ووفق موقع “ليفينغ سترونغ”، يمكنك توقع مكاسب كبيرة كمبتدئ، ولكن في النهاية سيبدأ نمو العضلات في التباطؤ.

ويختلف الأمر في الواقع عما يراه البعض بالنسبة لنجوم هوليوود، الذين يستخدمون منشطات وهرمونات لعمل تغييرات تبدو جذرية على الشاشة.

ويستغرق الأمر بشكل طبيعي حوالي 10 سنوات لتحقيق ما ينجزه هؤلاء النجوم في وقت أقل بكثير. كما أن هؤلاء النجوم لا يعطون الكثير من وقتهم للتدريب.

والمكاسب التقديرية المتوقعة لشخص بالغ ومبتدئ يرفع الأثقال 3 ساعات أسبوعياً، أن يكتسب من 2 إلى 7.5 كغم من العضلات سنوياً، دون استخدام المنشطات أو الهرمونات.

وبعد عامين من رفع الأثقال، يجب أن يتوقع هذا الشخص ما يتراوح بين 1.5 و5 كغم من المكاسب السنوية. ويتباطأ المعدل بعد 5 سنوات إلى 1 إلى 3.5 كغم في السنة.

أما بعد 10 سنوات فتقتصر مكاسب العضلات على كغم سنوياً بشكل طبيعي.

وإذا قرر المتدرّب أن يزيد مدة رفع الأثقال إلى 7 ساعات أسبوعياً، فيمكن أن يتوقع زيادة مقدارها 4 إلى 10 كغم سنوياً، تتباطأ بعد عامين إلى 2.5 إلى 7.5 كغم، ثم بعد 5 سنوات تقل إلى 1.5 إلى 5 كغم، وبعد 10 سنوات تتراوح بين نصف كغم و2 كغم في السنة.