اخبار سياسية محلية

كورونا بين الشتاء والصيف.. وزير الصحة يحذر من ارتفاع الإصابات مع انخفاض درجات الحرارة

 

حذر وزير الصحة حسن التميمي، الجمعة، من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في موسم الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة، مؤكداً أن التزام المواطن بالإجراءات الوقائية هو المحدد الأساسي بتقليل الإصابات.

وقال التميمي في تصريح للوكالة الرسمية، (2 تشرين الاول 2020)، إن “هناك تحديات كبيرة بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا على الرغم من نسب الشفاء العالية، وتراجع أعداد الوفيات”، مشيراً إلى أن “سبب الارتفاع بالإصابات هو وجود تهاون من قبل المواطن في الالتزام بتعليمات وزارة الصحة، الذي يمثل أمراً مقلقاً ولاسيما وإننا مقبلون على زيارة الأربعينية”.

وحذر التميمي من “ارتفاع الإصابات في موسم الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة، على غرار البلدان الأخرى من مثيل إنجلترا، وإيطاليا، وفرنسا، ودول الجوار مثل إيران، والأردن”، مؤكداً أن “التزام المواطن بالإجراءات الوقائية هو المحدد الأساسي بتقليل الإصابات بالفيروس”.

وأضاف، أن “هناك مشكلات كبيرة بموضوع الأوكسجين، وأن الوزارة اتخذت قرارات سريعة من أجل إنشاء معامل للأوكسجين”، مؤكداً أن “العراق سينشئ اربعة معامل رئيسية لتكون ساندة لجهود وزارة الصحة، والاستغناء عن استيراد الأوكسجين من خارج العراق”.

وبشأن الزيارة الأربعينية أشار التميمي إلى أن “الوزارة ناقشت الاستعدادات اللازمة للزيارة، وأرسلت الفرق الطبية إلى محافظة كربلاء المقدسة لتغطية الخدمات الطبية، ولاسيما وإن هذه الزيارة تأتي مع هذه الجائحة الوبائية الكبيرة”، مبيناً أن “الوزارة وفرت جميع الإمكانيات لدائرتي صحة بغداد الرصافة والكرخ اللتين ستكونان ممر المحافظات إلى كربلاء، وكذلك الحال في محافظات بابل، والنجف الأشرف، فضلاً عن توفير العدد المختبرية التشخيصية، والأدوية والأسرّة، وأجهزة التنفس الصناعي، والفرق الطبية، وفرق التوعية الصحية، والتنسيق مع الجهات المعنية لغرض تقديم الخدمات المثالية للزائرين”.

وأكد التميمي “وجود تنسيق كبير مع العتبتين المقدستين العباسية والحسينية، وهناك جهود كبيرة أيضاً مع هيئة المواكب التي تم من خلالها اتخاذ الإجراءات اللازمة وتعليمات وزارة الصحة المفروض توفرها في كل موكب”.

 

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، الجمعة، عن تسجيل 67 حالة وفاة، و4785 حالة اصابة جديدة بفيروس كورونا.

وذكرت الوزارة في بيان (2 تشرين الاول 2020)، نسخة منه، ان “عدد الفحوصات المختبرية لهذا اليوم بلغت 22085، ليصل مجموع الفحوصات الى 2311962”.

واشار البيان الى ان عداد فيروس كورونا لهذا اليوم سجل 3922 حالة شفاء،  و 4785 حالة اصابة، بالاضافة الى 67 حالة وفاة.

 

me_ga.php?id=6651