عنايه وتجميل قسم الصحه منوعات

كيف يمكن تجنّب التشققات الجلدية أثناء الحمل؟

تعبيرية

تشكّل التشققات الجلدية التي تظهر خلال أشهر الحامل هاجساً لكثيرات يخشين ظهورها. فـ 7 من 10 نساء يمكن أن يواجهن هذه المشكلة خلال الحمل، بحسب SanteMagazine.

ما هي التشققات الجلدية؟

التشققات الجلدية هي عبارة عن خطوط رفيعة أقرب إلى آثار الجروح، طولها سنتيمترات عدة وتتشكّل على الجلد عندما تتعرّض إلى عملية مط شديدة، بحيث تبدأ بالتشقق. ويمكن أن تظهر هذه التشققات في مراحل عديدة من الحياة، في الحمل أو في مرحلة المراهقة في ذروة النمو، أو عند حصول زيادة كبيرة في الوزن.

لماذا تظهر التشققات الجلدية لدى الحامل؟

ليست عملية مط الجلد وحدها سبباً للتشققات الجلدية، وإن كانت من الأسباب أيضاً. إذ يُلاحظ أنّ الحوامل لا يواجهن كلّهن هذه المشكلة، كما يمكن ان تظهر أحياناً حتى في حال زيادة بسيطة في الوزن، فيما يمكن الاّ تظهر حتى في حال حصول زيادة كبرى في الوزن.

ويبدو انّ الألياف المطاطة في الجلد حسّاسة على عملية المط، إنما ايضاً على التغييرات الهورمونية. وقد يكون الكورتيزول على رأس لائحة الهورمونات التي لها تأثير في ذلك ويفرزها الجسم بنسبة عالية في منتصف مرحلة الحمل. كما قد تظهر التشققات الجلدية بعد الولادة، فيما تستعيد المرأة جسمها ما قبل الإنجاب. علماً انّ الكورتيزول يخفّض إنتاج الإيلاستين والكولاجين المسؤولة عن مرونة الجلد. هذا ما يفسّر أنّ التشققات الجلدية تظهر بكثرة أيضاً في مرحلة المراهقة نتيجة التقلّبات الهورمونية.

ما المواضع الأساسية التي تظهر فيها التشققات الجلدية؟

يمكن أن تظهر على البطن حيث يتمدّد الجلد بمعدلات كبرى. إنما يمكن ان تظهر في اي موضع يزيد فيه الحجم ويتمدّد الجلد كالأرداف والثديين والفخذين. وفيما يمكن ان تتركّز أكثر في القسم الأسفل من الجسم لدى النساء اللواتي تتجمع الدهون لديهن فيه، يحصل العكس لدى النساء اللواتي تتجمع الدهون لديهن في القسم الأعلى من الجسم، فتظهر في أسفل الظهر والذراعين. مع الإشارة إلى أنّ التشققات لا تزول عادةً بعد ظهورها.

ما الفرق بين التشققات البنفسجية وتلك البيضاء؟

في مرحلة أولى، هي المرحلة الإلتهابية تكون التشققات بنفسجية قبل أن تتحول في المرحلة الثانية إلى بيضاء. لكن المدة التي تبقى فيها حمراء أو بنفسجية تختلف بين شخص وآخر، وقد تدوم أسابيع. حتى أنّها لدى بعض النساء قد تظهر بيضاء مباشرة.

كيف يمكن التخلّص من التشققات الجلدية؟

لا يمكن التخلّص من التشققات نهائياً، إنما يمكن تخفيفها بواسطة مستحضرات معينة. إلاّ أنّ معظم هذه المستحضرات تكون ممنوعة في الحمل، ويمكن أن تكون قد أصبحت بيضاء بعد الحمل، فيما من المفترض معالجتها قبل ذلك. يُنصح باللجوء إلى الفيتامين (أ) بعد الولادة، كما أنّ الليزر وتقنية الـ Microneedling من التقنيات الفعّالة التي يمكن الاعتماد عليها للحدّ من التشققات الجلدية، لكنها ممنوعة للمرأة الحامل.

 المصدر: النهار العربي