اقتصادي

لجنة الطاقة الوزارية تبحث خيارات عدة لجباية الكهرباء واستثمار الغاز

بحث رئيس الوزراء حيدر العبادي ,الاثنين , خلال اجتماعه بلجنة الطاقة الوزارية تقليل الهدر بالطاقة الكهربائية وصيانة خطوط الناقلة للطاقة , فيما وافق المجلس على قيام وزارة النفط بالتوقيع على مذكرة استثمار الغاز المصاحب المنبعث من حقل نهر عمر مع شركة نفطية رصينة.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء ان ” رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ترأس اليوم الاثنين اجتماعا للجنة الطاقة الوزارية ”

واضاف ان ” جرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالطاقة الكهربائية والنفط والموارد المائية وبهدف السعي لتقليل الهدر في الطاقة الكهربائية وتوفيرها للمواطنين بشكل مستمر ناقش المجلس الآليات المتبعة لصيانة الشبكات وزيادة القدرة التوليدية والجباية، ووجه وزارة الكهرباء بتقديم دراسة متكاملة على ضوء ما ناقشه المجلس لتقديم دعم لملاكات وزارة الكهرباء من الجباة وقرّاء المقاييس والصيانة وعرض الدراسة على مجلس الوزراء لإقرارها”.

وتابع ” تمت الموافقة على زيادة كميات تجهيز النفط الخام للمصافي لتوفير المشتقات النفطية للمواطنين بضمنهم مواطنو محافظات اقليم كردستان”.

واشار البيان الى ان “المجلس وافق على اعتماد سعر موحد لزيت الوقود المجهز لجميع المعامل الحكومية ومشاريع القطاع الخاص، كما جرت الموافقة على قيام احدى شركات وزارة الكهرباء بالعمل مع الشركة المنفذة لغرض اكمال محطة صلاح الدين البخارية”.

واوضح البيان انه ” تمت مناقشة موضوع شح المياه ووضع برنامجاً للتعامل مع هذا الملف الخطير لضمان توفر المياه لجميع المواطنين لاغراض الزراعة والشرب فضلا عن موافقته على قيام وزارة النفط بالتوقيع على مذكرة استثمار الغاز المصاحب المنبعث من حقل نهر عمر مع شركة نفطية رصينة”