قسم الصحه

لماذا ارتفعت معدلات الإصابة بالسرطان في سن مبكرة؟

تعبيرية

تُظهر الأرقام الجديدة ارتفاعاً في معدلات الإصابة بالسرطان دون سن الـ50 حول العالم وصلت إلى 80 في المئة بين عامي 1990 و 2019. وفيما لا تزال الأسباب الدقيقة غير واضحة، لكن يشير الأطباء إلى مجموعة من العوامل المرتبطة بنمط الحياة اليوم، والتي ساهمت في ارتفاع هذه المعدلات. طبيب الأورام والدم الدكتور ربيع عازار يؤكّد ارتفاع هذه المعدلات بالفعل في ما يتعلق بمختلف أنواع السرطان، حيث تتم الإصابة بها في سن صغيرة، وبشكل خاص هناك ارتفاع في معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم دون سن الـ50.

كيف اختلفت معدلات وعمر الإصابة بسرطان القولون؟من الواضح أنّ ثمة زيادة ملحوظة في معدلات الإصابة بسرطان القولون دون سن الـ50، وتزيد هذه النسبة سنوياً بنسبة 2 في المئة، ما دفع الهيئات الصحية العالمية إلى خفض سن اللجوء إلى المنظار من عمر الـ50 إلى عمر 45 سنة مؤخّراً، بهدف الكشف المبكر للمرض، طالما أنّ الإصابات تزيد في هذه السن ودونها حتى.
ما العوامل التي تساهم في زيادة خطر الإصابة بالسرطان؟-البيئة-التلوث في الماء والهواء والغذاء-الغذاء والتركيز على الأطعمة المصنّعة الغنية بالمواد الكيمياوية، والتي يقبل كثيرون على تناولها خصوصاً الأطفال.
ما العوامل التي يمكن أن تنذر بالخطر وتدعو إلى التنبّه إلى احتمال الإصابة بالمرض؟يدعو الدكتور عازار إلى التنبّه إلى أي علامة أو تغيير في الجسم يمكن أن يدل إلى احتمال الإصابة بسرطان القولون:-فقدان الشهية-نحول زائد غير مبرّر-فقر في الدم، حيث يجب التأكّد من سبب فقر الدم، لأنّ أي مشكلة في الجهاز الهضمي يمكن أن تؤدي شيئاً فشيئاً إلى فقر في الدم، مع الإشارة إلى أنّه ليس كل ألم في البطن أو فقر دم أو غيرها من المشكلات قد ترتبط بالإصابة بالسرطان.

ما الخطوات التي تساعد في الكشف المبكر؟يجب أن يُجرى المنظار من سن 45 سنة، ويجب عدم تجنّبه لأنّه يجري بالتخدير فلا يشعر المريض بألم. وإلاّ يمكن اللجوء سنوياً إلى فحص الخروج للتأكّد من عدم وجود دم فيه. ويشدّد عازار على ضرورة إجراء هذه الفحوص السهلة للكشف المبكر عن المرض، لأنّ اكتشافه في مراحل مبكرة يسهّل معالجته، فيما التأخير لا يكون لمصلحة المريض أبداً، وتزيد صعوبة المعالجة والنتائج لا تكون مضمونة.
كيف يمكن منع الإصابة بالمرض أو كشفه في مرحلة مبكرة دون سن 45 سنة؟لا تتوافر راهناً إجراءات للكشف المبكر عن الإصابة بسرطان القولون أو للوقاية منه، لكن في حال ظهور او الاشتباه بأية أعراض يمكن أن ترتبط بالإصابة بسرطان القولون، وفي أي سن كان، يجب اللجوء إلى الطبيب مباشرةً بسبب ارتفاع معدلات الإصابة بالمرض في فئة عمرية مبكرة. فبقدر ما يتمّ اكتشاف المشكلة في مرحلة متقدّمة تزيد فرص التعافي ومتابعة الحياة بصورة طبيعية.