اخبار سياسية عالمية

ماكينزي أكد أن خفض عدد القوات الأميركية في سورية سيتم بحذر

جنرال أميركي: متحدون ضد التهديد الإيراني

نقلت قناة سكاي نيوز عربية عن قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكينزي قوله إن الولايات المتحدة ستنشر الوسائل الضرورية لمواجهة أي تحركات إيرانية خطيرة. ونقلت القناة التي مقرها أبوظبي عن ماكينزي قوله خلال زيارة رسمية للخليج «نتواصل مع حلفائنا وأصدقائنا في المنطقة لنضمن بأن نكون متحدين ضد التهديد الإيراني». وقال الجنرال الأميركي «أعتقد أننا سنملك الوسائل الضرورية لردع إيران عن القيام بتحركات خطيرة. سنتمكن من الرد بشكل فعال».

وتصاعدت حدة التوتر بين طهران وواشنطن منذ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب في العام الماضي بسحب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية، وما تلاه من تشديد للعقوبات على الجمهورية الإسلامية.

وكانت الولايات المتحدة قررت في وقت سابق من أبريل تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية. وطالبت الولايات المتحدة مشتري النفط الإيراني يوم الاثنين بوقف مشترياتهم بحلول أول مايو وإلا سيواجهون عقوبات لتنهي بذلك إعفاءات استمرت ستة أشهر وسمحت لأكبر ثمانية مشترين للنفط الإيراني، ومعظمهم في آسيا، بمواصلة استيراد كميات محدودة من الخام. وقال ماكينزي أيضاً إن خفض عدد القوات الأميركية في سورية سيتم بحذر. وأضاف «على المدى الطويل، سنخفض قواتنا في سورية، نحن ندرك ذلك، وهذا هو الاتجاه الذي نعمل فيه. هذا أمر سننظر إليه بعناية كبيرة مع تقدمنا للأمام».

وكان ترمب أمر في ديسمبر بسحب القوات الأميركية من سورية بعدما قال إنها تمكنت من الانتصار على داعش هناك. وفي فبراير، قال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية إن الولايات المتحدة ستترك نحو 400 عسكري في منطقتين مختلفتين في سورية. وقال ماكينزي أيضاً إنه على ثقة بأن الولايات المتحدة سيكون لها «وجود طويل في العراق يركز على مهمة مكافحة الإرهاب».