منوعات

ما الأطعمة التي تحسّن الذّاكرة وتساعد على التّركيز؟

تعبيرية

للتغذية أثر مهم على الدماغ، ويمكن الاعتماد عليها لزيادة القدرة على التركيز ولتحسين الذاكرة، بحسب ما نشر في TopSante. إلا أن الاستفادة منها فعلاً تتطلب التركيز على تناولها باستمرار، لاعتبار أنه ما من طعام سحري قادر على تحسين هذه القدرات فجأة.

ما الأطعمة التي تساعد على تحسين الذاكرة والقدرة على التركيز؟

– البيض: يتميز بغناه بالكولين التي تعتبر من الفيتامينات ب الضرورية لإنتاج الacetylcholine وهي من الناقلات العصبية المرتبطة بالذاكرة، وأي نقص فيها يرتبط بالإصابة بداء ألزهايمر والخرف. وخلال الحمل ترتبط مادة الكولين بنمو طبيعي لدماغ الجنين.

– الأفوكادو: لها ميزات وفوائد عديدة للصحة، ومنها أنها تساعد على تحسين القدرة على التركيز. هي غنية بالفيتامينين C وE  وهي من الأغذية الممتازة لعملية الهضم لغناها بالألياف، وكونها تساهم في تأمين الإحساس بالشبع. وهي من العوامل التي تساعد على تحسين القدرة على التركيز. 

– السمك: يمتاز السمك بغناه بالأحماض الدهنية أوميغا 3 ولها دور مهم لتحسين القدرة على التركيز. له أثر إيجابي على القدرات الإدراكية، بما أن الأحماض الدهنية تشكل جزءاً من خلايا الدماغ.

– زيت الزيتون: هو في غاية الفاعلية في مواجهة الضمور في القدرات الفكرية وداء ألزهايمر. يؤدي استهلاكه إلى توفير الحماية للذاكرة وللقدرة على التعليم والحد من تكوّن الصفائح المرتبطة بالإصابة بداء ألزهايمر.

– التوت: يُعرف عنه فائدته الكبرى لوظائف الدماغ. هو غني بمضادات الأكسدة والpolyphenols. وهي أيضاً من مضادات الالتهابات الطبيعية وتساعد على تحسين القدرات الإدراكية.

– الكركم: يستخدم من آلاف السنوات ويتميز بمضادات الأكسدة التي فيه والتي تحمي الدماغ من التوتر. كما أن له أثراً مهماً على الاضطرابات في الذاكرة. يُنصح بتناوله في الأطباق مع زيت الزيتون لزيادة قدرة الجسم على امتصاصه.

– ليمون البرتقال: يعزز معدلات الطاقة بفضل غناه بالفيتامين ج وينعكس ذلك إيجاباً على القدرة على التركيز. كما أنه بفضل غناه بالسكر يؤمن الطاقة للدماغ والجسم، ما يزيد من أهميته في هذا المجال.

– الجوز: يعتبر الجوز مهماً للذاكرة بفضل غناه بالفيتامين E فيساعد على مواجهة الضمور في القدرات الفكرية.

– القهوة: في حال تناول القهوة باعتدال، للقهوة دور مهم في تحسين القدرة على التركيز وزيادة معدلات الطاقة بفضل محتواها من الكافيين. والأهم أن هذا الأثر الذي للقهوة يعتبر سريعاً.