اخبار سياسية محلية

مجلس البصرة يتهم البرلمان بالتلاعب بمخصصات البترودولار في الموازنة

اتهم مجلس محافظة البصرة، السبت، مجلس النواب بالتلاعب بمخصصات البترودولار في الموازنة التي تم الاتفاق عليها بين نواب المحافظات المنتجة للنفط ورئيس الوزراء، عازيا الأمر إلى ضعف صوت المحافظة في المجلس.

وقال عضو المجلس احمد عبد الحسين إن “نواب المحافظات المنتجة للنفط اتفقوا خلال اجتماعهم مع رئيس الوزراء على تخصيص دولارين بدل خمس دولارات عن كل برميل نفط منتج عن المحافظة وتضمن في موازنة2018”.

وأضاف أن “مقدار الأموال التي تخصص للبصرة عن صادراتها من النفط وبمقدار دولارين عن كل برميل تصل ثلاث ترليونات و500 مليار دينار”، مشيرا الى ان “مجلس النواب تنصل عن الاتفاق وتلاعب به قبل التصويت على الموازنة”.

وأوضح انه “تم تخصيص 380 مليار دينار لمحافظة البصرة مايوازي 10% من الدولارين عن كل برميل التي تم الاتفاق بشأنها”، مبينا ان “السبب الرئيس وراء التلاعب بمخصصات البصرة ضعف صوت المحافظة في بغداد ولايوجد من يدافع عن حقوقها”.

وحذر عبد الحسين من “نفاذ صبر الأهالي بعد وصول سوء الحال في البصرة لاعلى مستوياته ومنها عدم وجود أموال تكفي لرفع النفايات من الشوارع في وقت تقدم البصرة لبغداد ترليون دينار سنويا من الكمارك والضرائب”.

وكانت اللجنة القانونية النيابية أعلنت، الشهر الماضي، عن اتفاق رئيس الوزراء حيدر العبادي مع نواب المحافظات المنتجة للنفط خلال اجتماعه معهم على منحهم مخصصات البترودولار في موازنة 2018 من فائض ارتفاع اسعار النفط