اخبار سياسية محلية

مصدر: المالكي نائباً لرئيس الجمهورية وحسم ترشيح 4 اسماء للدفاع والداخلية والخارجية والتعليم

 

كشف مصدر سياسي مطلع، اليوم الاحد، عن اتفاق جرى بين الكتل السياسية ورئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، على تجديد اختيار نوري المالكي نائباً لرئيس الجمهورية واختيار اربعة وزراء للداخلية والدفاع والخارجية والتعليم العالي.

وقال المصدر ، ان “قيادات تحالفي سائرون والفتح المفوضة من قبل الكتل السياسية الاخرى بالتفاوض مع عبد المهدي، اتفقوا مع الاخير على ترشيح زعيم ائتلاف دولة القانون لمنصب نائب رئيس الجمهورية”.

واضاف “كما تضمن الاتفاق تولي قصي السهيل لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن دولة القانون، وترشيح ليث كبة لوزارة الخارجية، وكامل الدليمي لوزارة الدفاع”.

ولفت الى ان “رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي، وزعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، ووزير الدفاع السابق خالد العبيدي، لم يرشحوا لغاية الان لإشغال أي منصب في الحكومة الجديدة”.

وكان مصدر سياسي مطلع، قد أبلغ يوم امس السبت، ان زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي “هدد بالانسحاب من العملية السياسية اذا لم يتسنم شخصيا وزارة الدفاع”، مشيرا الى ان “حصة ائتلاف الوطنية في التشكيلة الحكومية ثلاث وزارات، وهي: التعليم العالي، والعمل والشؤون الاجتماعية، والصناعة والمعادن، لكن علاوي يطالب بأن تكون وزارة الدفاع من حصته”.

وأكد أيضاً انه “تم الاتفاق على تولي فالح الفياض لوزارة الداخلية، لم يتم حسم أمر اسم ابراهيم بحر العلوم كوزير للنفط”، مشيرا الى ان “وزير الدفاع السابق خالد العبيدي لم يحصل على اي شيء ضمن الكابينة الوزارية المقبلة”.