اخبار سياسية محلية

مصدر يحذر من استمرار عمل مقالع الحصى في سدة الصدور الاروائية

 
 
 
حذر مصدر حكومي في محافظة ديالى، الاربعاء، من “عواقب وخيمة” نتيجة استمرار عمل مقالع الحصى والرمل ضمن محرمات سدة الصدور الاروائية شمال شرق المحافظة، مؤكداً أن تلك المقالع لم تتوقف خلافاً لتصريحات المسؤولين.
وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن ” سبعة مقالع للحصى والرمل مازلت تعمل بشكل طبيعي ضمن محرمات سدة الصدور الاروائية، (45 كم شمال شرق بعقوبة)”، مشيرا الى أن “ذلك خلاف كل التصريحات التي ادلى بها قادة ومسؤولين بايقاف تلك المعامل”.
 
واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن “بقاء عمل مقالع الحصى والرمل ضمن محرمات سدة الصدور ستؤدي الى عواقب وخيمة على السدة التي تكتسب اهمية ستراتيجية، باعتبارها ناظم لتنظيم تدفق المياه في خمسة انهر رئيسية تغطي ما يشكل 70% من مناطق ديالى”.
 
وتعاني سدة الصدور الاروائية من تجاوزات كبيرة على محرماها التي تقع ضمن نطاق دائري يمتد 3كم من خلال وجود مقالع للحصى والرمل.
 
وكشف مصدر حكومي في ديالى، في وقت سابق، أن جهات وصفها بأنها “متنفذة جدا” هي من تدير مقالع الحصى التي تهدد بانهيار سدة الصدور الاروائية شمال شرقي ب‍عقوبة، مؤكدا أن كل محاولات إيقاف عمل مقالع الحصى باءت بالفشل.
 
وأعلنت قيادة عمليات ديالى، في 26 اذار الحالي، عن بدء التطبيق الفوري لمبدأ الارض المحرمة ولمسافة 3 كم في محيط سدة الصدور الاروائية شمال شرقي بعقوبة، فيما أكد مجلس المحافظة أن قرار رفع التجاوزات “لا تفاوض” عليه.