منوعات

معادلة أينشتاين بـ1.3 مليون دولار

A note written on a Tokyo hotel official paper in 1922 by Albert Einstein is seen before it is sold at an auction in Jerusalem, October 24, 2017. REUTERS/Ammar Awad
 
 
يبدو أن بحر شخصية ألبرت أينشتاين لا شاطئ له. ففي كل مرة يُدهش هذا الفيزيائي الشهير العالم بنظرياته وأفكاره على غرار معادلة السعادة، التي بيعت بمبلغ كبير. فما هي هذه المعادلة؟
 
ذكرت دار “وينرز” للمزادات والمعارض اليوم أن وصفة إينشتاين للحياة السعيدة بيعت بمبلغ 1.3 مليون دولار. وكان ألبرت أينشتاين في فندق بالعاصمة اليابانية طوكيو بيد أنه لم يكن يملك ما يكفي من النقود، فسجل نظريته عن الحياة على ورقة وأعطاها لعامل هناك بدلا من الإكرامية.
 
وأوضحت در المزادات أن أينشتاين كان عام 1922 في طريقه إلى اليابان، حين تم الإعلان عن منحه جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1921، وحين وصل إلى طوكيو لزم غرفته ليدون خواطره على الورق.
 
فدخل عامل إلى الغرفة لتوصيل غرض لأينشتاين، الذي لم يجد مالا ليعطيه له كإكرامية، لكنه أعطاه ورقة ممهورة بتوقيعه كتب عليها عبارة واحدة باللغة الألمانية هي “حياة هادئة ومتواضعة تجلب سعادة أكبر من السعي للنجاح والضجر المستمر الذي يصاحبه”.
 
وفي نفس السياق، أشارت دار المزادات أن العالم الفيزيائي أينشتاين نصح العامل بالاحتفاظ بالورقة قائلا: إن قيمتها في يوم من الأيام ستفوق قيمة الإكرامية العادية.