اخبار سياسية محلية

معصوم: بغداد مطالبة بتنفيذ تعهداتها تجاه كوردستان وأدعو المتظاهرين لضبط النفس

أكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، اليوم الاربعاء، ضرورة العمل الجاد والفوري لحل مشكلة دفع الرواتب المتأخرة للموظفين والعمال في اقليم كوردستان ومعالجة الصعوبات الحياتية التي يواجهها سكان الاقليم حاليا.

ودعا معصوم في بيان “المتظاهرين إلى ضبط النفس والالتزام بالقانون وعدم الحاق الضرر بالمباني الحكومية والمقرات الحزبية”.

ورحب معصوم باعلان الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان عن استعدادهما لبدء حوار فوري لحل المشاكل العالقة بينهما، معرباً عن عزمه مواصلة الاتصالات من اجل تعزيز التفاهم الوطني وايجاد الحلول اللازمة للأزمة بين اربيل وبغداد على اساس الدستور وقرارات المحكمة الاتحادية.

كما دعا معصوم السلطات الأمنية في كوردستان الى التحقيق العاجل بمسببي الحوادث في الاقليم ومحاسبة المقصرين، مطالباً حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العمل الجاد والفوري للاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة، واتخاذ خطوات جدية وعملية لحسم مشكلة الدفع المنتظم لمرتباتهم ومستحقاتهم المتأخرة ومعالجة الصعوبات الحياتية التي يعاني منها المواطنون في مختلف مدن اقليم كوردستان.

وأكد معصوم على “الضرورة القصوى للبدء بحوار جاد وفوري وشامل بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان لحل كافة الخلافات بين الجانبين على أساس الدستور وقرارات المحكمة الاتحادية”، مشدداً على “ضرورة عودة حياة المواطنين في اقليم كوردستان الى حالتها الطبيعية ورفع حظر الرحلات الجوية الدولية من وإلى مطاري اربيل والسليمانية، وانهاء كل اشكال التوتر”.

وزاد معصوم “ننتظر اقدام الحكومة العراقية على تنفيذ اعلانها الالتزام بدفع رواتب موظفي إقليم كوردستان وتخفيف القيود على المصارف الخاصة في الإقليم”، مؤكداً لزوم عدم المساس بمصالح المواطنين وحياتهم اليومية ومستقبلهم.

وأوضح ان “اعلان الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان عن استعدادهما لبدء الحوار لحل المشاكل العالقة بينهما يمثل خطوة طيبة يلزم ان تقترن بخطوات عملية وفعالة لضمان تلبية حقوق سكان الاقليم المشروعة، وهذا ما يتطلب مواصلة الاتصالات من اجل تعزيز التفاهم الوطني وايجاد الحلول على اساس الدستور وقرارات المحكمة الاتحادية”.