اخبار سياسية محلية

معصوم وقيادة الاتحاد الوطني يؤكدان على حلول “واقعية” للازمة بين أربيل وبغداد

 

اجتمع رئیس الجمهوریة فؤاد معصوم بمنزل الرئيس السابق جلال طالباني بمنطقة في دباشان بمدینة السلیمانیة مع الهیئة العاملة للاتحاد الوطني الکوردستاني وبحضور هیرو ابراهیم احمد.

وذكر المكتب الإعلامي للاتحاد الوطني الكوردستاني ان معصوم اشار اثناء الاجتماع الی مستجدات الاوضاع السیاسیة في العراق واقلیم کوردستان والتحدیات التي تواجە العملیة السیاسیة، مؤکدا اهمیة ترکیز الاهتمام علی ایجاد حلول واقعیة للقضایا العالقة، خصوصا الازمة الراهنة بین الحکومة الاتحادیة وحکومة اقلیم کوردستان.

وبدورهم اکد الحاضرون اهمیة الجهود التي یبذلها الرئیس معصوم علی طریق تقریب وجهات النظر وتلطیف الاجواء السیاسیة لبدء حوار بناء بین الاطراف المعنیة من اجل حل القضایا الخلافیة، حسب المكتب.

وكان مصدر مطلع قد قال في وقت سابق من اليوم ان زيارة رئيس جمهورية العراق فؤاد الى إقليم كوردستان ستستغرق ثلاثة أيام يجتمع خلالها مع الأحزاب والقوى السياسية الفاعلة في مدينتي السليمانية واربيل.

وابلغ المصدر ، ان معصوم القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني أيضا قد دخل فعلا في اجتماع مع أعضاء في حزبه في منطقة “دباشان” بعد زيارته لضريح السكرتير العام للاتحاد والرئيس الأسبق للعراق جلال طالباني.

وأضاف المصدر انه بعد اجتماع “دباشان” سيعقد معصوم اجتماعا اخر مع أعضاء المكتب السياسي للاتحاد سيناقشون فيه بشكل مستفيض عقد المؤتمر العام، وكذلك الأوضاع في كركوك وطوز خوماتو بعد احداث يوم 16 من شهر تشرين الأول والعلاقات بين أربيل وبغداد.

وتابع المصدر ان معصوم سيجتمع يوم غد مع حركة التغيير، وبعد غد الاثنين سيجتمع مع الزعيم الكوردي ورئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني لمناقشة الأوضاع في كركوك والطوز، والمشاكل بين أربيل وبغداد.

وأشار المصدر ان معصوم سيجتمع أيضا في أربيل مع رئيس حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، ونائبه قباد طالباني لبحث الازمة مع بغداد، وبدء الحوارات والمفاوضات لحل الخلافات والقضايا العالقة بين الجانبين ومنها العقوبات التي فرضت على كوردستان بعد الاستفتاء.

وكشف المصدر ان رئيس الجمهورية سيعود بورقة من أربيل ستكون أساسا للحوار بين أربيل وبغداد وتمهد لزيارة وفد حكومة كوردستان للعاصمة الاتحادية.