اخبار سياسية محلية

مفوضية الانتخابات تعلن المصادقة على قوائم المرشحين

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات, الخميس, المصادقة على 6986 مرشحاً للانتخابات البرلمانية المقبلة.

وقال مجلس المفوضين بالمفوضية في بيان إنه “استكمالاً لاستعدادات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وفي ضوء الجدول الزمني المعد لإجراء الانتخابات البرلمانية المقررة في الثاني عشر من شهر أيار 2018, فقد صادق مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات على قوائم المرشحين لانتخاب مجلس النواب العراقي /2018”.

وأضاف أن “مصادقة المجلس جاءت بعد تسلم قوائم المرشحين من الهيئة الوطنية للمسائلة والعدالة والأدلّة الجنائية ووزارتي الدفاع والداخلية ووزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية بعد إرسال المفوضية لقوائم المرشحين بغية تدقيقها كل حسب اختصاصه”.

وأوضح المجلس, أنه “بلغ إجمالي عدد المرشحين (عدا التسلسلات الشاغرة في القوائم اي المرشحين الفعليين 6986 مرشحاً) منهم عدد المرشحين الذكور الذي بلغ 4972 مرشحا فيما بلغ عدد المرشحات من الاناث 2014 مرشحة، اما المشمولين باجراءات المسائلة والعدالة فقد بلغ 337 مرشحا فيما بلغ عدد الذين تم استبدالهم 220 مرشحاً”.

وأشار إلى أن “المرشحين الذين قبلت طعونهم فقد بلغ عددهم 21 مرشحا والمستبعدون من المشمولين بإجراءات المساءلة والعدالة والذين لم يتم استبدالهم فقد بلغ 96 مرشحاً فيما بلغ عدد المستبعدين من منتسبي الداخلية 43 مرشحاً, واما المستبعدين من منتسبي وزارة الدفاع 2 فقط ، فيما بلغ عدد المستبعدين بسبب نقص الوثائق الدراسية واضابير الترشيح فقد بلغ 35 مرشحاً, أما المرشحون الذين قدموا طلبات الانسحاب من العملية الانتخابية فقد بلغ 54 مرشحاً”.

وأعلن عضو مجلس المفوضين حازم الرديني في وقت سابق من اليوم الخميس, إن “المفوضية أنهت كافة التدقيقات حول أسماء المرشحين للانتخابات النيابية الخاصة بإجراءات الداخلية والشهادة وشمولهم بالمساءلة والعدالة واستلام البدلاء”, مؤكداً “المصادقة على 7188 مرشحاً في عموم العراق”.