قسم الصحه منوعات

مناشف المطبخ تُعرض الجسم لـ”تسمم غذائي”

 

من المحتمل أن يكون لديكِ منشفة واحدة تضعينها فوق مقبض الموقد أو الثلاجة، وربما تكون مُعلقة بالقرب من الحوض، ولكن كل مطبخ يحتوي على منشفة مطبخ لتجفيف اليدين وأحياناً للأطباق، وتنظيف الأسطح. لكن الأبحاث الجديدة أشارت إلى أن هذه المناشف ربما تُعرض الجسم لمخاطر التسمم الغذائي.

وأظهر باحثون من جامعة موريشيوس أن عوامل مثل حجم الأسرة ونوع الغذاء، والاستخدام المتعدد للمناشف، تتسبب في حدوث تسمم غذائي. إذ فحص الباحثون أكثر من 100 منشفة استُخدمت في المطبخ لمدة شهر. وكشف الفحص أن بكتيريا “الإيكولاي” غالباً ما توجد فيها. كما أشارت النتائج إلى أن المناشف المبللة، التي تستخدمها الأسر التي تأكل اللحوم تحتوي أيضا على بكتيريا “الإيكولاي”، ويؤدي استخدام نفس المنشفة في أكثر من غرض إلى زيادة فرص انتشار البكتيريا، وتؤدي في النهاية إلى حدوث تسمم غذائي.

وعُرضت نتائج هذه الدراسة في المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية لعلم الأحياء الدقيقة بولاية جورجيا، وأثبت الفحص أن 49 في المئة من المناشف تنمو بداخلها البكتيريا، وهو الأمر الذي تزيد فرص حدوثه مع ارتفاع عدد أفراد الأسرة ووجود أطفال بينها.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن “الإيكولاي” بكتيريا تنتشر في أمعاء الإنسان والحيوان، وأغلبها من النوع غير الضار، لكن بعضها ربما يسبب تسمماً وعدوى خطيرة.

رئيسة الفريق البحثي المُعدّ لهذه الدراسة، سوشيلا برانغيا هورديال ذكرت أن “البيانات تشير إلى أن الممارسات غير الصحية أثناء التعامل مع الأطعمة غير النباتية تؤدي إلى انتشار هذه الأنواع من البكتيريا في المطبخ”، بحسب موقع “BBC”، وأشارت الدراسة إلى أن بكتيريا “الأستافيلوكوكس” تنتشر كذلك بين الأسر ذات المستويات الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة، والتي ربما تؤدي إلى حدوث تسمم غذائي، إذ تتكاثر بسرعة في درجة حرارة الغرفة، ما يسبب الإصابة بالأمراض، ويمكن القضاء عليها بالطهي والبسترة.

كما أظهرت الدراسة أن وجود المستوى البكتيري في المناشف الرطبة، أعلى من مثيلاتها الجافة، وأن 36.7 في المئة من بكتيريا القولونيات و14.3 في المئة من البكتيرية المذهبة تنمو على المناشف .

واقترح موقع استبدال المناشف (وتحديداً مناشف الصحون) مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وضرورة غسل المناشف في الماء الساخن، وأن يتم تجفيفها على نار قوية.

وذكر عالم الأحياء المجهرية البيئية تشارلز غيربا بأنه “عندما تستخدم المنشفة ذاتها عدة مرات، يمكن للبكتيريا أن تجد نفسها على المنشفة الورقية وتتحرك في جولة حول المطبخ. وعندما تستخدم مرة واحدة، فإن هذه البكتيريا ينتهي بها المطاف في سلة المهملات، وليس في مطبخك وعلى طعامك” .