اقتصادي

هل تتكرر أزمة 2008 وسط زيادة تخلف الأميركيين عن سداد الديون؟

3 أسباب دفعت قروض الأسر إلى أعلى من 17 تريليون دولار أبرزها التضخم وزيادة الإنفاق

اندبندنت عربية ووكالات  

حالات التخلف عن سداد أقساط قروض السيارات تواصل الارتفاع (أ ف ب)

تستمر مستويات ديون الأميركيين في الارتفاع إلى مستويات جديدة في وقت أصبحت الظروف الاقتصادية أقل استقراراً بشكل متزايد. ووفق البيانات الصادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، فقد سجلت أرصدة ديون الأسر رقماً قياسياً جديداً عند 17.05 تريليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي، بزيادة بلغت نحو 148 مليار دولار أو 0.9 في المئة عن الربع الأخير من العام الماضي. وقد ارتفع عبء الديون هذا بمقدار 2.9 تريليون دولار منذ نهاية عام 2019.

وخلال الربع الأول من العام الحالي، شوهدت الزيادات في الديون عبر جميع الفئات تقريباً، مع وجود أرصدة أكبر (وسجل جديد) للرهون العقارية وخطوط ائتمان ملكية المنازل وقروض السيارات وقروض الطلاب وبطاقات التجزئة والقروض الاستهلاكية الأخرى.

الجدير بالذكر أن أرصدة بطاقات الائتمان كانت ثابتة – حيث استقرت عند 986 مليون دولار – خلال الربع الأول، ويبدو أنها كانت بمثابة استثناء. مع ذلك، هذه هي المرة الأولى منذ أكثر من 20 عاماً التي لم يحدث فيها انخفاض صريح في هذه الفئة، كما قال باحثو بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

وعادةً ما تجلب الأشهر الثلاثة الأولى من العام قسطاً من الراحة لبطاقات الائتمان بعد تمرين الإجازة الشاق حيث يتراجع المستهلكون عن الإنفاق ويسددون بعض الديون بمساعدة قرارات السنة الجديدة أو استرداد الضرائب.

التضخم وزيادة الانفاق وسلوك المستهلك

في مذكرة بحثية حديثة، قال مات شولز، كبير محللي الائتمان في “ليندينغ تري”: “حقيقة أنهم لم يسقطوا في الربع الأول من هذا العام لا يبشر بالخير لبقية العام”. وقال تيد روسمان، كبير محللي الصناعة في “بنك ريت”، إنه إلى هذه النقطة، كانت ديون بطاقات الائتمان يرتفع بأسرع وتيرة من أي ديون يغطيها التقرير.

وأضاف: “أعتقد أن هذا يعكس المزيد من الأشخاص الذين يستخدمون بطاقات الائتمان لتمويل الضروريات اليومية (على رغم أن هناك أيضاً عنصر يستخدم نقوداً أقل ويستخدم المزيد من الأشخاص البطاقات للراحة والمكافآت والدفع لهم على الفور)”. وأشار إلى أن أبحاث “بنك ريت” تظهر أن 46 في المئة من حاملي البطاقات يتحملون ديوناً شهرية، مع سداد 54 في المئة بالكامل. وخلال العام الماضي، حمل 39 في المئة ديوناً من شهر لآخر.

وقال شولز، إن الجناة الثلاثة الأساسيين هي التضخم المرتفع، وزيادة الإنفاق منذ الوباء، وأخيراً سلوك المستهلك المعتاد. وأضاف أن الزيادات في ديون بطاقات الائتمان يمكن أن تكون إما علامة على الثقة أو الصراع. وتابع: “باستثناء أوقات الكارثة الاقتصادية، مثل بداية الوباء أو الركود العظيم، تستمر ديون بطاقات الائتمان في النمو… هذان الحدثان هما الأوقات الوحيدة منذ عقود التي شهدنا فيها انخفاضاً ملموساً في ديون بطاقات الائتمان”.

اقرأ المزيد

وعلى رغم ارتفاع الديون إلى مستويات قياسية جديدة، فإن الأسر في المتوسط تدير التزاماتها بفعالية. فقد زادت حصة الديون الحالية المتأخرة في السداد عبر معظم أنواع الديون. ومع ذلك، في الغالب، تظل أقل من مستويات ما قبل الوباء، وفقاً لتقرير بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك. حيث انخفضت معدلات الجنوح بشكل حاد في بداية الوباء.

فيما لاحظ باحثو بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك أن “طفرة إعادة التمويل” ساعدت المراكز المالية للأسر. وخلال الوباء، تمت إعادة تمويل 14 مليون قرض عقاري، مما سمح باستخراج 430 مليار دولار من حقوق الملكية العقارية من خلال إعادة التمويل النقدي. حوالى 64 في المئة من هذه الإجراءات كانت عبارة عن إعادة تمويل لأصحاب المنازل بمعدل أقل، مما سمح بتخفيض متوسط الدفع بقيمة 220 دولاراً شهرياً، وفقاً للباحثين.

يقول أندرو هوووت، مدير أبحاث الأسرة والسياسات العامة في بنك الاحتياطي الفيدرالي بنيويورك: “لقد انتهت طفرة إعادة تمويل الرهن العقاري، لكن تأثيرها سيظهر لعقود مقبلة… نتيجة للتخفيضات الكبيرة في حقوق الملكية، خفض مقترضو الرهن العقاري مدفوعاتهم السنوية بعشرات المليارات من الدولارات، مما وفر تمويلاً إضافياً للإنفاق أو المدفوعات في فئات الديون الأخرى”.

إشارات تحذير جديدة

ومع ذلك، فإن هذه المجموعة الأخيرة من البيانات المنزلية تحمل بعض الإشارات المقلقة، كما لاحظ باحثون ومحللون من بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك وسط مخاوف من تكرار الأزمة المالية التي ظهرت في 2008 من السوق الأميركية بسبب حالات التخلف عن سداد ديون الرهن العقاري. حيث تجاوزت حالات التخلف عن سداد قروض السيارات للمقترضين الأصغر سناً، الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً، مستويات ما قبل الوباء. وقال روسمان، إنه مع ارتفاع التضخم في أسعار السيارات، فإن متوسط الدفع يحوم حول 700 دولار شهرياً، وأشار إلى أنه “بالنسبة لبعض المواطنين، قد يكون دفع السيارة منافساً لدفع الإيجار، ولكن مرة أخرى، ارتفع الإيجار كثيراً لدرجة أنني أعتقد أنه هذا التأثير التراكمي، أسعار أعلى في كثير من الأشياء، ومعدلات فائدة أعلى، أشعر أن هذه الاتجاهات تصطدم بطريقة سلبية للأسف لكثير من الأسر”.

إضافة إلى ذلك، فإن هذا التقرير لا يعكس بشكل كامل تأثير وأعباء الديون الخاصة بقروض الأقساط “اشتر الآن، وادفع لاحقاً”، بحسب ما أشار باحثو بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

وقد تكون قروض الطلاب – وهي إحدى المناطق التي كان بعض الأميركيين يحصلون فيها على مساحة للتنفس جزئياً بسبب برامج التحمل في حقبة الوباء – والتي تتراجع في وقت تتزايد مخاوف الركود ومخاوف أخرى تتعلق بالاقتصاد الكلي مثل الاضطرابات المصرفية وأزمة سقف الديون التي تلوح في الأفق. وقال شولز: “ليس هناك وقت رائع لتحمل الديون، لكنه أسوأ عندما يكون هناك الكثير من عدم اليقين”. وأوضح، أنه بالنسبة للمستهلكين المثقلين بالديون، هناك جانب إيجابي من ارتفاع معدلات الادخار.

فيما أشار روسمان إلى وجود طرق أخرى أيضاً، وقال “في المستقبل المنظور، نحن عالقون في معدلات مرتفعة لبطاقات الائتمان، وأرصدة عالية، والمزيد من الأشخاص الذين يحملون ديوناً، نصيحتي هي سداد ديون بطاقات الائتمان بأسرع ما يمكن وبأقل تكلفة ممكنة. أعلم أنه قد يكون قول ذلك أسهل من فعله، ولكن بطاقات تحويل الرصيد 0 في المئة لا تزال وفيرة لإيقاف ساعة الفائدة موقتاً لمدة تصل إلى 21 شهراً”.

وأضاف “هناك احتمالات، إذا كانت لديك ديون على بطاقة الائتمان، فهذا هو أعلى معدل فائدة لديك بهامش واسع، لذلك أعتقد حقاً أن ذلك يجب أن يكون أولوية”.