منوعات

هل يمكن أن تكشف الصورة الشعاعية سرطان الثدي بمرحلته الأولى؟

تعبيرية

في الصورة الشعاعية للثدي أشعة إكس قادرة على كشف الأورام الصغيرة للثدي التي يصعب تحسّسها وذلك بطريقة تفصيلية. وتجدر الإشارة إلى أنّ سرطان الثدي بمرحلته الأولى هو غالباً سهل المعالجة بالمقارنة مع السرطان في مراحل متقدّمة، بحسب ما نُشر في Healthline. كيف تكشف الصورة الشعاعية للثدي سرطان الثدي بمرحلته الأولى؟يمكن أن تكشف الصورة الشعاعية للثدي السرطان بمرحلته الأولى. فبحسب الجمعية الأميركية للسرطان، يمكن أن تساعد الصورة الشعاعية المنتظمة في كشف سرطان الثدي في مرحلة مبكرة قبل ظهور أعراضه حتى. ويكون سرطان الثدي الذي يكُشف في الصورة الشعاعية غالباً أصغر حجماً ولا يكون قد امتد إلى خارج الثدي. 

 إلاّ أنّ الصورة الشعاعية للثدي ليست مثالية، وقد أكّدت الوكالة الوطنية للسرطان، أنّه يمكن ألاّ تكشف الصورة الشعاعية للثدي نسبة 20 في المئة من السرطانات الموجودة. يبحث الاختصاصي في التصوير الشعاعي عادةً في الصورة الشعاعية عن تكلسات وأي خلل في مواضع معينة في الثدي. ويكون سرطان الثدي في الصورة الشعاعية أبيض اللون ويظهر بشكل:-كتلة جامدة-مواضع تبدو مختلفة عن أنسجة الثدي الصحيحة-المواضع التي تظهر فيها تغييراتفي حال الخضوع لصورة شعاعية سابقة للثدي، تتمّ مقارنة الصور السابقة مع تلك الحالية، للتحقّق ما إذا كانت هناك مواضع مشكوك فيها وما إذا كانت قد حصلت تغييرات فيها.مما لا شك فيه أنّه ليس من السهل دائماً كشف سرطان الثدي بمرحلته الأولى في الصورة الشعاعية. فلدى نصف النساء كثافة في أنسجة الثدي. يظهر الثدي الذي تكون فيه الأنسجة أكثر كثافة باللون الأبيض أيضاً ما يزيد من صعوبة كشف سرطان الثدي. يمكن أن تُطلب عندها صورة صوتية عندما لا تتضح النتائج، ما قد يسمح بالحصول على نتيجة أكثر وضوحاً ويكون أكثر فعالية في كشف سرطان الثدي لدى المرأة التي تعاني من كثافة في أنسجة الثدي. لكن ما من توصيات معينة حول ما إذا كان على المرأة في هذه الحالة أن تخضع إلى صور صوتية منتظمة. لكن يمكن ان يطلبها الطبيب بحسب عوامل الخطر التي لدى المرأة.
ما أعراض سرطان الثدي في مرحلته الأولى؟في معظم الحالات لا تظهر للمرأة المصابة بسرطان الثدي في مرحلته الأولى أعراض، ويكون الورم صغيراً إلى درجة يصعب فيها ملاحظته. لكن بحسب موضعه في الثدي، يمكن اكتشافه عن طريق الصدفة أو لدى إجراء الفحص الذاتي للثدي. ومن العلامات التي يمكن أن تنذر بالخطر:-دملة تحت الإبط-سماكة في موضع معين في الثدي وتورم ودمل فيه-تغييرات في الحلمة مثل احمرار أو تغيير في شكلها أو إفرازات-تغييرات في شكل الثدي أو حجمه-ألم في الثدي أو الحلمة.
هل يُعتبر سرطان الثدي في مرحلته الأولى خطيراً؟يُعتبر السرطان عامةً مسألة جدّية لا يمكن الاستهانة بها، لكنه قابل للمعالجة ويمكن تخطّيه. تعني الإصابة بسرطان الثدي في مرحلته الأولى أنّ الورم هو بحجم 2 سنتيمتر أو أٌقل. لكن هناك عوامل عديدة يمكن أن تؤثر  في حالة مريضة مصابة بسرطان الثدي في مرحلته الأولى:-نوع السرطان-درجة الورم-العمر والحالة الصحية العامة.