اخبار سياسية عالمية

هل يمكن للاقتصاد الايراني المنبعث من جديد أن يجذب المستثمرين الخليجيين؟

 
ترجمة / زينب طالب
يعتبر الاقتصاد الإيراني أحد الاقتصادات الأكثر تنوعًا في الشرق الأوسط. تعتبر إيران واحدة من الدول القليلة في المنطقة التي تتمتع بقاعدة تصدير متنوعة بالفعل ، حيث تقوم بتصدير جميع فئات المنتجات ، كما يصنفها صندوق النقد الدولي.
 
إن الجهود التي تبذلها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للحد من قدرة طهران على بناء ترسانة عسكرية في المنطقة قد يكون لها آثار أوسع نطاقاً على استعادة الديناميكيات الاقتصادية الإقليمية. إيران هي ثاني أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط بعد المملكة العربية السعودية. كما أن لديها ثاني أكبر عدد من سكان المنطقة بعد مصر. في العام الماضي ، كان ناتجها المحلي الإجمالي يساوي 400 مليار دولار. سوق الأوراق المالية الإيرانية ، مع دوران يومي يبلغ 100 مليون دولار ، هي واحدة من أكبر خمسة أسواق ناشئة في الخليج ، بقيمة إجمالية تبلغ 95 مليار دولار. [1]
 
لقد اختبرت العقوبات الدولية في السنوات الأخيرة براعة الإيرانيين ، الذين أجبروا على إيجاد طرق ووسائل لتطوير القطاعات الاقتصادية غير النفطية (ومشتقاتها). وبمجرد استرداد إيران من العقوبات ، فإنها ستبدأ في زيادة صادراتها النفطية ، وبذلك تكسب نفسها عشرات المليارات من الدولارات. ستحتاج إلى الاعتماد على الشركات الأجنبية لتعزيز اقتصاد البلد ؛ وبالتالي توفير فرص ضخمة للمستثمرين الخليجيين. السؤال هو: هل سيتبلور الحس التجاري على الجغرافيا السياسية الإقليمية؟
 
كانت أخبار عودة إيران إلى الأسواق المالية والنفطية العالمية موضوع سلسلة من الانتقادات والخلافات ، مشيرة إلى حقيقة أن بعض جيرانها غير مرتاحين لهذا التحول في الأحداث. على الرغم من ذلك ، فقد أعلن الاقتصاديون والمستثمرون من جميع أنحاء العالم دعمهم ، وخاصة الدول الأوروبية ، الذين تفاعلوا بشكل إيجابي مع إمكانية إنعاش اقتصاد إيران ، الذي تم عزله لمدة ثلاثة عقود. “بالنسبة لأولئك الذين كانوا يتابعون عن كثب رفع العقوبات عن إيران منذ أكثر من عام ، فإن فتح إيران سيكون أحد أكثر التطورات إيجابية وإثارة في أصول الأسواق الناشئة لعدد من السنوات.” [2]
 
الصادرات الإيرانية غير النفطية
 
يعتبر التصنيع والنقل والتجارة والسياحة من بين أكبر القطاعات غير النفطية في إيران ، حيث يمثل 70 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ، ويمثل مصدرا هاما للنمو غير النفطي في البلاد. ومع ذلك ، فإن القيود المفروضة على الحكومة الإيرانية في تعاملها مع البنوك الدولية. وكان ارتفاع التضخم ، وزيادة معدل البطالة – التي قدرها البنك الدولي بنسبة 20 ٪ – من الأسباب الرئيسية التي دفعت إيران إلى السعي إلى تخفيف العقوبات.
 
ربما كانت قطر المستفيد الأكبر من الصفقة النووية ، وهو أمر غير مفاجئ بالنظر إلى أن العلاقات الثنائية كانت قائمة منذ فترة طويلة. كما أن التعاون بين البلدين أكبر بكثير بعد نزاع قطر مع “نادي الخليج”. بلغت صادرات إيران غير النفطية إلى قطر 145 مليون دولار العام الماضي ، بزيادة قدرها 148 ٪ [3]. وفي الوقت نفسه ، حدثت زيادة في الإنفاق على مشاريع البنية التحتية والتنمية في منطقة الشرق الأوسط ومنطقة الخليج ، الأمر الذي سمح لإيران بالتركيز على إنتاج الإسمنت والصلب ، والذي يمكن أيضًا توجيهه عبر دول الخليج مثل الإمارات والكويت.
 
إذا نظرنا إلى الروابط التجارية التاريخية بين إيران والإمارات العربية المتحدة والكويت ، فسوف نجد أنها تعود لفترة طويلة ، خاصة مع المنطقة الجنوبية من إيران ، بسبب قربها الجغرافي من دول مجلس التعاون الخليجي. تتمتع المنطقة بميزة انخفاض تكاليف النقل ، والتي توفر بدورها مدخرات رأسمالية. علاوة على ذلك ، تمتلك إيران أكثر من 100 عام من الخبرة الإنتاجية في المنطقة.
 
موارد إيران الطبيعية والاستثمار الأجنبي
 
لطالما كانت طهران تشعر بالقلق من استنفاد مواردها الطبيعية من قبل الدول المجاورة المنتجة للطاقة ، مثل العراق وقطر – وفقا للإيرانيين – علاوة على ذلك ، فإن بعض حقول النفط والغاز الإيرانية تتشارك في حدود مشتركة. في الواقع ، تحتاج إيران إلى مستثمرين أجانب لتطوير صناعة النفط والغاز البحرية وإعادة تجهيز قطاع النفط. لذلك ، لم تستفد بشكل فعال من هذه الموارد المشتركة. تتصدر إيران العالم من حيث احتياطيات الطاقة الأحفورية ، ومن المتوقع أن يسفر فتح الأسواق الإيرانية عن عوائد مربحة لاقتصادها.
 
بالإضافة إلى ذلك ، هناك قطاع آخر جذاب وغير مستغل نسبيا في إيران ، وهو التعدين. التعدين الإيراني ، من الزنك والنحاس بشكل رئيسي ، ضخم. كان هناك القليل جدا من الاستثمارات الأجنبية أو المشاركة على مدى العقد الماضي. تسيطر الدولة على 90٪ من هذا القطاع الذي يعمل بجد لتحديد الأولويات وجذب المزيد من الشركات وتشجيع الاستثمار. ومع ذلك ، لا تزال هناك عقبات كثيرة في طريق جذب الاستثمار الأجنبي والعمالة في هذا القطاع. في العام الماضي ، كان الاستثمار الأجنبي المباشر في إيران غير كافٍ ، مقارنةً بدول مجلس التعاون الخليجي.