مقالات منوعات

هل يُعد ضعف الانتصاب علامة على إصابة الشباب بالسكري؟

نصائح طبية بزيارة الطبيب في مثل هذه الحالات (بابليك دومين)

محمد السيد علي

لطالما ارتبط داء السكري من النوع الثاني بإصابة كبار السن بضعف الانتصاب، الذي يزيد بشكل مطرد كلما طالت فترة تعايشهم مع المرض.

لكن دراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة سانت لويس الأميركية، وجدت أن الضعف الجنسي مشكلة لا تخص كبار السن وحدهم.

وكشفت الدراسة المنشورة، الجمعة، بدورية «Preventive Medicine»، أن ضعف الانتصاب – وهو عدم القدرة على الوصول إلى الانتصاب والحفاظ عليه لدى الرجل – يُعد علامة على إصابة الشباب تحت سن الأربعين بمرض السكري غير المُشخّص.

وعلى الرغم من انخفاض معدل انتشار السكري غير المُشخص في الولايات المتحدة بين عامي 1988 و2020، فإن 2.5 في المائة من السكان يعانون من مرض السكري غير المُشخص. وتُقدّر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، أن 8.5 مليون بالغ يعانون من السكري غير المُشخص، وربع هذه الحالات بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و44 عاماً.

وأجرى فريق البحث دراسته لتحديد خطر الإصابة بمقدمات السكري والسكري من النوع الثاني بين الشباب الأصحاء ومن يعانون من الضعف الجنسي، بالإضافة لتحديد الوقت بين تشخيص الضعف الجنسي وظهور مقدمات السكري.

واستعرضت الدراسة بأثر رجعي البيانات الصحية الإلكترونية لمليون و915 ألفاً و468 رجلاً في الفترة من 2008 إلى 2022، وتراوحت أعمار المشاركين بين 18 و40 عاماً.

وكشفت النتائج أن مرضى الضعف الجنسي لديهم خطر مزداد بنسبة 34 في المائة للإصابة بالسكري من النوع الثاني.

نصائح طبية بزيارة الطبيب في مثل هذه الحالات (بابليك دومين)

بالإضافة إلى ذلك، أصيب 75 في المائة من المرضى بمقدمات السكري أو السكري من النوع الثاني خلال عام من تشخيص إصابتهم بالضعف الجنسي.

ويرتبط انخفاض هرمون التستوستيرون – الذي يحافظ على إنتاج الحيوانات المنوية، ويعد سبباً شائعاً للضعف الجنسي – بمتلازمة التمثيل الغذائي التي تزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وفق الدراسة.

وتعليقاً على النتائج، قالت جين تاكر، الأستاذة في طب الأسرة والمجتمع بجامعة سانت لويس، إن «دراستنا تشير إلى أن ضعف الانتصاب يُعد علامة على السكري غير المُشخّص وعامل خطر لظهور مقدمات السكري من النوع الثاني على المدى القريب».

وأضافت، في حديث نُشر على موقع الجامعة، أن «هذه النتيجة تثبت القدرة الملحوظة على إمكانية التنبؤ بالظهور المحتمل لمرض السكري وعلاجه مبكراً»، موضحة أن «الضعف الجنسي يوفر فرصة للكشف المبكر عن السكري وتشخيصه، خصوصاً عند الشباب؛ وعليه يجب فحص مرضى الضعف الجنسي الأصغر سناً للكشف عن مدى إصابتهم بارتفاع السكر في الدم».

وواصلت تاكر: «إذا أدى تشخيص ضعف الانتصاب إلى تحسين الكشف عن السكري أو كان مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة به، فيمكن للأطباء إجراء اختبارات فرط سكر الدم بشكل روتيني لمصابي الضعف الجنسي، وهذا مهم بشكل خاص للرعاية الأولية».