مقالات

وثائق «النت» الزائفة

طارق الشناوي

طارق الشناويناقد سينمائي، وكاتب صحافي، وأستاذ مادة النقد بكلية الإعلام في جامعة القاهرة. أصدر نحو 30 كتاباً في السينما والغناء، ورأس وشارك في لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية الدولية. حصل على العديد من التكريمات، وقدم أكثر من برنامج في الفضائيات.

عدد من اللقاءات التلفزيونية التي أُجريت في الماضي مع النجوم، بدأت تحتل مساحات متعددة عبر «الميديا»، وصارت هي الوثيقة المعتمدة لحسم أي صراع أو جدل.

ستجد مثلاً طه حسين ونزار قباني وأم كلثوم وعبد الوهاب وفيروز ووديع الصافي ومحمود المليجي وفريد شوقي ودريد لحام، وهم يتحدثون بالصوت والصورة لتأكيد أو نفي واقعة ما، وسوف تعدها هي فصل الخطاب، ولن يساورك أبداً الشك في مصداقيتها، دعني أصدمك، وأقول لك إن جزءاً معتبراً منها مختلق، بل لا أساس له من الصحة، بل كان بعضهم يكذب، وهو يعلم أنه يكذب.

غداً تحل ذكري رحيل فريد الأطرش، لو راجعت أرشيفه المسجل لوجدته يذكر أنه مواليد 1917، مختصراً 7 سنوات، فهو من مواليد 1910، إلا أنه كان مضطراً لاختصار تلك السنوات، رداً على عبد الحليم حافظ، مواليد 1929، الذي كان يذكر في كل أحاديثه ساخراً، أن فريد يعد بمثابة والده، بينهما 19 عاماً.

اختصرها فريد إلى 9 سنوات فقط، في حوار أجراه عام 1967 مع الإعلامية ليلي رستم في التليفزيون اللبناني، وبالتالي لا يمكن له أن ينجب رجلاً في عمر عبد الحليم!

قبل أيام شاهدت سمير صبري وهو يقدم حفلاً للفنانة شادية تستعد لتقديم «أنا وقلبي يا روح قلبي»، أغنية لم تنل حظها في النجاح، حيث فوجئت شادية قبل الحفل بـ24 ساعة فقط، باعتراض من جهة أمنية، لأنهم – أقصد الجهة الأمنية – اختلط عليهم الأمر، في اسم مؤلف الأغنية الحقيقي نجيب نجم، اعتقدوا أنه أحمد فؤاد نجم (الفاجومي)، الذي كان نهاية السبعينات في القائمة السوداء، وممنوعاً تداول اسمه، ولم يكن هذا هو اسم الأغنية الأول، ولكن كان ينبغي تغيير الكلمات حتى يسمح بنقل الأغنية على الهواء.

كان «الفاجومي» قد تهكم في أكثر من قصيدة على الرئيس أنور السادات، ولم تتنبه الجهة السيادية إلى هذا الخلط الحادث بين الاسمين، وتوجهت شادية إلى صديقها الشاعر عبد الوهاب محمد، وأسمعته اللحن، الذي وضعه إبراهيم رأفت، وطلبت منه أن يكتب كلمات جديدة على تلك الأنغام، وصعدت مع الفرقة الموسيقية وأمامها الورقة مكتوباً عليها كلمات الأغنية الجديدة حتى لا تخطئ.

وأمام الجمهور قدمها سمير صبري قائلاً إن هذه الأغنية، وُلدت قبل 24 ساعة فقط، وإن شادية قررت أن تهدي جمهورها أغنية جديدة، ولهذا وضعت أمامها الكلمات، لأنه قطعاً لم يكن يستطيع قول الحقيقة.

كان فؤاد المهندس، هو النجم الصاعد منذ مطلع الستينات، حيث شهدت هذه الحقبة الزمنية تراجع إسماعيل ياسين عن صدارة المشهد.

بين الحين والآخر، كان إسماعيل ياسين يشير إلى أن المسؤولين عن الإنتاج في الدولة انحازوا إلى فؤاد على حسابه، رغم أنه قدم للنظام الناصري الكثير، بدأت فرقته المسرحية تعاني من تراجع الإيرادات، ووجد الحل، أن يذهب إلى النجم الكوميدي محمد عوض، والذي كان قد حقق شراكة مع فؤاد المهندس، لكي يصبح ثالثهم، رحب عوض، بالصفقة، إلا أن فؤاد المهندس وضع خطاً أحمر يحول دون تحقيق تلك الخطوة، فهو لم ينس قط «تشنيعات» إسماعيل ياسين ضده، بينما في الحوار الذي أجراه الإعلامي مفيد فوزي مع فؤاد، أخذ يعدد مزايا إسماعيل، ويؤكد أنه تمنى أن يجمعهما لقاء مسرحي.

كانت العلاقات بين عادل إمام وأحمد زكي تشهد بين الحين والآخر، قدراً من التراشقات والضربات القاسية، بينما في واقع الأمر، كل منهما كان مدركاً، أن الآخر يحقق في دائرته نجاحاً استثنائياً.

عادل لديه قناعة بأن قدرة أحمد زكي على التقمص والتشخيص تضعه في المركز الأول، بينما أحمد يدرك أن شباك تذاكر عادل إمام لا يمكن لأي نجم آخر أن يحلم حتى به. كل منهما رغم تلك القناعة، كانت عينه على ما في يد الآخر، عادل في أعماقه يتمنى أن يمتلك موهبة أحمد، وأحمد تمنى أن يحقق جماهيرية عادل، لم يعترف أي منهما قط، طوال الرحلة، بتلك الحقيقة، عادل ملك الأرقام وأحمد ملك الإبداع!

admin