اخبار سياسية محلية

وزارة العمل تعتزم إنشاء معهد يعنى بفئة المكفوفين في الرصافة

 

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأثنين، عن عزمها لإنشاء معهد يعنى بفئة المكفوفين بالتعاون مع مؤسسة البصير العراقي للمكفوفين.

جاء ذلك خلال لقاء النائب الإداري لرئيس هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل، علي جعفر الحلو وممثل المكفوفين في مجلس إدارة الهيئة صادق حسين فضلا عن حضور مدير مكتب رئيس الهيئة ومدير قسم الاعلام والاتصال الحكومي، مع مؤسسة البصير العراقي للمكفوفين.

وقالت العمل في بيان  إن “الاجتماع ناقش المراحل الأولى للانطلاق بهذا المشروع الحيوي من خلال بناء صرح علمي خاص بفئة المكفوفين وتحديدا في جانب الرصافة ببغداد مساواة بمعهد النور في جانب الكرخ الذي يقع ضمن الصلاحيات الإدارية لمجلس محافظة بغداد ويرتبط فنيا بدائرة ذوي الاحتياجات الخاصة احد تشكيلات الهيئة في وزارة العمل وإمكانية الاستفادة من بعض الابنية المدرسية غير المكتملة البناء”.

وأضاف البيان أن المشروع يأتي “بعد إعداد المخاطبات الرسمية الوزارية بين وزارتي العمل والتربية لاستحصال الموافقات الاصولية لاستغلال واحدة من تلك الابنية لإنشاء معهد للمكفوفين وفق موازنة الهيئة أو الوزارة”.

وأوضح البيان انه “تم التطرق خلال اللقاء الى إعداد كتاب رسمي لمخاطبة امانة بغداد من اجل تخصيص قطعة ارض لا تقل مساحتها عن ١٠٠٠ متر مربع لتشييد هذا المعهد في حال تعذر استحصال بناية من وزارة التربية كمرحلة بديلة مع الإشارة إلى الاستفادة من مراكز التأهيل الطبي المنتشرة في بغداد والمحافظات بعد توقيع كتاب نقل هذه المراكز بشكل رسمي من قبل وزيري العمل والصحة لترتبط بهيئة ذوي الإعاقة تنفيذا للقانون رقم 38 لسنة 2013 كاجراء نهائي بديل عما ذكر انفا”.

يذكر ان هناك توجيها لوزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبدالزمان بتسهيل مهمة هذه المؤسسة لما لهذا المشروع من فائدة علمية كبيرة ويعمل على تحقيق تطلعات المكفوفين في العيش الآمن والكريم من خلال تطبيق الإستراتيجية الوطنية التي رسمتها الهيئة في التمكين الايجابي واستثمار طاقاتهم وتفعيل دورهم في المجتمع