اخبار سياسية عالمية

وزير الدفاع التركي يعتبر إرسال فرنسا لقوات إلى سوريا بمثابة “احتلال”

قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، إن بلاده ستعتبر الإرسال المحتمل للقوات الفرنسية إلى شمالي سوريا دعما للمقاتلين الكرد هناك، بمثابة “محاولة احتلال”.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن جانيكلي، قوله في تصريحات صحفية اليوم 31 آذار 2018، “بما أن خطر داعش انتهى إلى حد كبير، لم تعد هناك أرضية مشروعة لتواجد فرنسا أو أي دولة أخرى، عسكريا في سوريا”، وأضاف أنه “إذا أرادت باريس أن يكون لها وجود عسكري شمالي سوريا تهدف من ورائه إلى دعم التنظيمات الإرهابية بشكل مباشر أو غير مباشر، فإنه سيكون غير مشروع بموجب القانون الدولي، وسيعد احتلالا”.

وأعرب الوزير التركي، عن أمله في عدم إقدام فرنسا على خطوة إرسال قوات عسكرية إلى المنطقة، معتبرا ان “جميع الدول التي تكافح داعش، لها وكلاء للحرب عنها باستثناء بلاده، والقوات المسلحة الوحيدة التي تحارب تنظيم داعش الإرهابي وجها لوجه، هي القوات التركية”، حسب تعبيره.

وكانت وسائل إعلام تناقلت أمس الجمعة، أنباء عن قيام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بالتعهد لوفد من قوات سوريا الديمقراطية، بإرسال قوة عسكرية فرنسية خاصة إلى منبج شمالي سوريا لصد أي عملية للجيش التركي في المنطقة.

الجدير بالذكر ان رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، في وقت سابق، جدد تأكيد موقف بلاده الرافض لأي وساطة فرنسية من أجل التوسط بين تركيا وقوات سوريا الديمقراطية شمالي سوريا.