اخبار سياسية عالمية

وزير يتحدث عن حجم الخلافات على حكومة كوردستان الجديدة وتأخير تشكيلها

 

رأى وزير التربية والتعليم في حكومة اقليم كوردستان بيشتوان صادق يوم الاثنين ان حجم الخلافات ليست كبيرة لتكون عائقا امام تشكيل الحكومة الجديدة للإقليم.

وقال صادق وهو وزير الاوقاف والشؤون الدينية بالوكالة للصحفيين على هامش حضوره نشاط فني في اربيل العاصمة “غدا ستبدأ المفاوضات بين الاحزاب الثلاثة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة لإقليم كوردستان، ولا شك ان الشعب ينتظر تشكيلها”.

ورأى صادق وهو قيادي في الحزب الديمقراطي ان “الخلافات ليست كبيرة لتكون سبابا في تأخير تشكيل الحكومة”، منوها الى ان “عقد اجتماع ثلاثي بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني الكوردستاني، وحركة التغيير لوضع المبادئ الاساس في تشكيل حكومة الاقليم”.

من المقرر ان تبدأ الاحزاب الثلاثة وهي الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير غدا جولة جديدة من المباحثات لوضع اللمسات الاخيرة على توزيع المناصب في حكومة وبرلمان اقليم كوردستان.

وسيعقد الحزبان الرئيسان الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني يوم غد في اربيل العاصمة اجتماعا لمناقشة توزيع المناصب بالتشكيلة الحكومية، واعداد البرنامج الحكومي.

وتفيد تسريبات ان وفدين من الحزبين سيناقشان خلال الاجتماع ايضا تعيين محافظ لكركوك، وحسم مرشح وزير العدل في الحكومة الاتحادية التي يرأسها عادل عبد المهدي.

وبحسب المعلومات فان وفدين من الديمقراطي والتغيير سيجتمعان في اربيل ايضا للتباحث بشأن التشكيلة الجديدة لحكومة الاقليم.

وتشير المعلومات الى ان بعد اجتماع التغيير الديمقراطي ستعقد حركة التغيير اجتماعا مع الاتحاد الوطني الكوردستاني لتسوية مسألة المناصب في التشكيلة الجديدة.

تؤكد المعلومات ان اجتماعا ثلاثيا بين الاحزاب الثلاثة سيعقد بعدها سيكون حاسما للاتفاق النهائي على تلك المحاور المذكورة اعلاه، وللبدء بتشكيل الحكومة الجديدة للاقليم.