اقتصادي

وسط ترقّب… الذهب يتراجع

ذهب.

تراجعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء مع انحسار المخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، بينما يترقّب المستثمرون بيانات اقتصادية أميركية مهمّة قد تلقي مزيداً من الضوء على توقيت خفض أسعار الفائدة.
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 2320.19 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 01:15 بتوقيت غرينتش، بعد أن بلغ أدنى مستوياته منذ الخامس من نيسان (أبريل) في الجلسة السابقة.
وارتفعت أسعار الذهب بنحو 400 دولار من آذار (مارس) إلى نيسان (أبريل) ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2431.29 دولاراً في 12 نيسان (أبريل). وانخفضت أسعار العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2333.80 دولاراً للأوقية.
وتراجعت المخاوف من صراع إقليمي أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط بعد أن أشارت إيران إلى أنّها لا تخطّط للانتقام في أعقاب هجوم إسرائيلي بطائرات مسيّرة على ما يبدو.
وألمحت التصريحات الأخيرة لمسؤولي الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى عدم وجود حاجة ملحّة لخفض أسعار الفائدة.
ويتوقّع المتعاملون حالياً أن يكون التخفيض الأول لسعر الفائدة الأميركية في أيلول (سبتمبر) على الأرجح.
ويقلّل ارتفاع أسعار الفائدة من جاذبية الاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عائداً. وتترقّب الأسواق بيانات إنفاق الاستهلاك الشخصي لشهر آذار (مارس)، وهي مقياس التضخّم المفضّل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي، هذا الأسبوع للتأكّد من مسار السياسة النقدية. وعلى صعيد أسعار المعادن النفيسة الأخرى، نزلت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 27.24 دولاراً للأوقية، وتراجع البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1018.50 دولاراً، في حين زاد البلاتين 0.3 بالمئة إلى 910.15 دولاراً.