اخبار سياسية عالمية

وضع وسحب عمال السكك الحديدية: قد يخفي الإصلاح الآخر

 
ترجمة / نورس احمد
 
إن نهاية التجنيد لوضع عمال السكك الحديدية ، المطلوبين من قبل الحكومة ، ستضعف نظام معاشاتهم الخاص ، على الرغم من أن السلطة التنفيذية تضمن أن إصلاح السكك الحديدية ليس مقدمة لمعاشات التقاعد المخطط لها في العام المقبل.
 
بالنسبة للسكك الحديدية ، يتم لحام الوضع والمخطط الخاص كقضبان. الأول يفتح المجال الثاني ومميزاته: فترة مساهمة أقصر ، وسن بدء مبكر وطريقة حساب أكثر ملاءمة من معظم الفرنسيين.
 
أكد رئيس الوزراء ، إدوارد فيليب ، أن إصلاح السكك الحديدية “ليس إصلاح نظام التقاعد للعاملين بالسكك الحديدية” ، قبل الإعلان عن ذلك “في المستقبل (..) سيكون هناك المزيد من التجنيد إلى الحالة “.
 
لم تخل المفارقة من النقابات. يقول ديدييه أوبيرت (CFDT) ، الذي يرى أن “الدولة تدين النظام الخاص” العاملين في السكك الحديدية ، “إذا أغلقنا الصنبور ، فهناك المزيد من الطعام”.
 
ويتوقع برونو بونسِت (الجنوب) أن “صندوق التقاعد سيخرج من تلقاء نفسه”.
 
أقل صرامة ، يلاحظ روجر Dillenseger (Unsa) أن نهاية حالة التوظيف “سيؤدي حتما إلى خفض المساهمات ، فمن الميكانيكية” ونتيجة لذلك “سيتم تقويض توازن الصندوق”.
 
حتى رئيس نقابة (SNCF) ، غيوم بيبي ، يعترف بأنه “يزيد من عدم التوازن الديموغرافي (الذي تموله الدولة)”.
– “دعم التوازن” –
 
ومع وجود 146000 عامل سكك يعملون في 246000 من المتقاعدين والأرامل والأيتام في عام 2016 ، فإن المساهمات ليست كافية لدفع المعاشات.
 
ولذلك تم دفع “دعم التوازن” البالغ 3.38 مليار يورو إلى صندوق الادخار والتقاعد (CPR) لموظفي SNCF ، لتمكينه من توزيع الفوائد المستحقة والبالغة 5.25 مليار.
 
الوضع ليس جديدًا: فقد انخفض عدد الموظفين الذين يتمتعون بوضعًا ثابتًا منذ عام 1946 ، عندما كان لدى فرنسا نصف مليون. وبالتالي ، فإن “العلاقة الديموغرافية” بين الأصول والمتقاعدين قد انعكست في منتصف الستينات ، وفقاً للجنة الإنعاش.
 
قبل الإعلان عن رئيس الوزراء ، خططت SNCF لتحقيق الاستقرار في القوى العاملة لديها نحو 126000 عامل السكك الحديدية من 2027 ، وفقا لأحدث تقرير لمجلس التوجيه من المعاشات (COR).
 
وعلى هذا الأساس ، اعتبرت الهيئة المرافقة لـ Matignon أن المساهمين في النظام الخاص سيصبحون أغلبية بعد عام 2050 وأن الدعم الحكومي سيخفض “بين 0.9 و 1.2 مليار يورو في عام 2070”.
 
وقد تحطم هذا السيناريو ، يجب أن نجد طريقة أخرى للوفاء بالالتزامات التي قطعت على المتقاعدين الحاليين والمستقبليين ، والتي قدرت CPR في نهاية عام 2016 إلى 154 مليار يورو.
 
– “ملزمة بالتعويض” –
 
يعتمد جزء من المعادلة على الأسواق المالية: يتناقص هذا المبلغ عندما ترتفع معدلات الاقتراض الطويلة الأجل للحكومة ، كما كان الحال في العام الماضي. لكن الأمر سيتطلب المزيد لتسوية الحسابات.
 
خططت الحكومات السابقة لوضع خطوط السكك الحديدية للمساهمة ، مع سلسلة من الإصلاحات التي تقرر منذ عام 2008 والتي ينبغي أن ينتشر تطبيقها حتى 2030s: زيادة في معدل ومدة المساهمة ، وتأجيل سن فتح الحقوق وإلغاء الخصم.
 
تم تعليق العديد من الإجراءات بسبب إصلاح نظام التقاعد الذي وعد به “بحلول صيف 2019” من قبل إيمانويل ماكرون ، الذي يعتزم استبدال العديد من الأنظمة الحالية بواسطة نظام “عالمي” مع ملامح لا تزال غير واضحة.
 
إن إصلاح SNCF لن يساعد على رؤيته بشكل أكثر وضوحا لأن “هذه المسألة لا يتم تناولها على الإطلاق في المفاوضات الجارية مع النقابات العمالية” ، يشير إلى وزارة النقل.
 
ومع ذلك ، فإن “الدولة ملزمة بتعويض” خسارة المساهمات عندما يكون هناك وضع توظيف أكثر ، كما يتذكر السيد أوبيرت. يذكر النقابي (CFDT) أيضاً فرضية “مساواة النظام العام” ، أي التمويل الذي يفترضه الضمان الاجتماعي.

admin