اخبار سياسية

يديعوت أحرونوت: هذا شرط “حماس” لصفقة تبادل الأسرى القادمة

يديعوت أحرونوت: إسرائيل "مستعدة" لإطلاق أسرى فلسطينيين مهمينيديعوت أحرونوت: إسرائيل “مستعدة” لإطلاق أسرى فلسطينيين مهمين

قالت وسائل إعلام إسرائيلية حول “الصفقة القادمة” مع “حماس”، إن الحركة تصرّ على أن تشمل عددا من كبار الأسرى الفلسطينيين.

وأوضحت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن حماس تصرّ على أن يكون مروان البرغوثي من بين الذين تشملهم الصفقة المقبلة مع إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها، إن هناك تقديرات تشير إلى “عدم نضوج” الصفقة الجديدة الخاصة بتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل قبل الأسبوع الأول من يناير.

وكان رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية قد وصل إلى القاهرة، الأربعاء، لإجراء مباحثات بشأن إعلان هدنة محتملة للحرب الدائرة في غزة بين الحركة وإسرائيل.

وأفادت الحركة في بيان بأن هنية وصل إلى القاهرة لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول تطورات الحرب في غزة و”العديد من الملفات الأخرى”.أخبار ذات صلةرغم حديث بايدن “المتشائم”.. البيت الأبيض يعلق على هدنة غزةسباق الدبلوماسية والنار.. بحث هدنة جديدة لقطاع غزة

وسيلتقي هنية الذي يرافقه وفد من حماس رئيس جهاز الاستخبارات المصرية عباس كامل.

وقبل مغادرته الدوحة، التقى هنية وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بحسب الإعلام الإيراني.

كما ذكر مصدر في حركة الجهاد لـ”فرانس برس”، أن وفدا برئاسة الأمين العام للحركة زياد النخالة سيتوجه إلى القاهرة مطلع الأسبوع المقبل بدعوة مصرية، في إطار “مباحثات تهدف لوقف الحرب والعدوان ووقف إطلاق النار وصفقة شاملة للتبادل” مع إسرائيل.

وبعد أكثر من شهرين من الحرب ورغم مواصلة إسرائيل القصف المدمر وعمليتها البرية في قطاع غزة، تشير بعض التحركات إلى التوجه نحو إعلان هدنة ثانية، بعد تلك التي استمرت أسبوعا في نهاية نوفمبر، وسمحت بإطلاق سراح 105 من الرهائن المحتجزين في قطاع غزة مقابل 240 أسيرا فلسطينيا في السجون الإسرائيلية.