عالمية
An Iraqi Airways plane lands at Baghdad International airport January 27, 2015. Airlines from at least three countries suspended flights to Baghdad on Tuesday after bullets hit an airplane operated by budget carrier Dubai Aviation Corp, known as flydubai, as it was landing at Baghdad airport. Company officials said Iraqi Airways and Iran's Caspian Airlines were operating flights to Baghdad on a normal schedule. REUTERS/Thaier Al-Sudani (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS TRANSPORT)

الطيران المدني العراقي: الخروج من العقوبات الدولية سيكون قريبا

الحرة – واشنطن18 أكتوبر 2022

الخطوط العراقية ممنوعة من التحليق في أوروبا

أعلنت سلطة الطيران المدني العراقية، الاثنين، أن خروج العراق من العقوبات الدولية “سيكون قريبا”.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن المتحدث باسم سلطة الطيران المدني، جهاد الديوان، قوله: إن “العراق من ضمن خمس دول لم تجتز برنامج الإيكاو العالمي لتدقيق مراقبة السلامة الدولية (USOAP)”، لكنه قال إن “سلطة الطيران المدني تعمل على اجتياز الاختبار الذي يكون على مراحل عدة”.

وأشار إلى أنه “خلال عام 2019 وصل العراق إلى نسبة اجتياز حوالي 75 بالمئة من الاختبار والتدقيق”، مؤكدا أن “العراق سيجتاز النسبة المتبقية خلال المستقبل القريب للخروج من العقوبات الدولية”.

وأعلنت وزارة النقل، في وقت سابق، عن اتخاذ العراق إجراء لإكمال متطلبات رفع الحظر الأوروبي على الخطوط الجوية.

وفرض حظر الطيران العراقي منذ تسعينيات القرن الماضي، واستمر لغاية العام 2009، ثم رفع بعدها ليعود بعد تسجيل خروقات عام 2012، بحسب الوكالة التي قالت إن الطيران العراقي “حظر من التحليق في سماء أوروبا عام 2015 بشكل رسمي ونهائي”.

admin