فساد اداري

العراق يفكك أكبر شبكة لتهريب النفط أعضاؤها من الضباط

القوات العراقية تعتقل تسعة أشخاص من كبار ضباط شرطة الطاقة المكلفة بحماية المنشآت النفطية ومصافي التكرير وكذلك خطوط التصدير ونقل الخام، في ثاني عملية نوعية بعد تفكيك شبكة نهبت 2.5 مليار دولار من أموال أمانات الضرائب.الأربعاء 2022/11/02السوداني يتعهد بمحاربة الفساد بأشكاله المختلفةالسوداني يتعهد بمحاربة الفساد بأشكاله المختلفة

بغداد – أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مساء الأربعاء عن  تفكيك أكبر شبكة لتهريب النفط في محافظة البصرة (550 كلم جنوب بغداد) من بيت أعضائها تسعة من ضباط شرطة الطاقة المكلفة بحماية المنشآت النفطية ومصافي التكرير وكذلك خطوط التصدير ونقل الخام.

ونشر السوداني تدوينة على حسابه بتويتر وبصفحته بفيسبوك قال فيها “وجهنا بتعقب شبكات تهريب النفط وتنفيذ أوامر القبض بحق العصابات التي تجرأت وتغولت لسرقة حق العراقيين، وبعون الله تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني، بالتعاون مع الأجهزة الأخرى، من تفكيك أكبر شبكة لتهريب النفط في البصرة”، مضيفا “لن ندخر جهدا وسنعمل ليل نهار من أجل محاربة الفساد بأشكاله المختلفة”.

https://www.facebook.com/plugins/post.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FIraqiPMO%2Fposts%2Fpfbid0gXoLo3c8UchtJ8pFH2ij4sXcKppCUowS4KT5PvWwmkFK9T8eBso6117QgEWc7fYDl&show_text=true&width=500

وبحسب وثيقة أمنية فإن من بين الضباط قائد شرطة الطاقة اللواء غانم محمد  الحسيني وثمانية آخرين هم 4 ضباط برتبة عميد هم مدير شرطة نفط الشمال وشرطة نفط الوسط ومدير الإدارة بمديرية شرطة الطاقة ومدير سيطرات الشمال بالإضافة إلى ضابطين برتبة عقيد هما مدير قسم العلاقات والإعلام ومكتب المدير العام لشرطة الطاقة وآمر فوج مصفى الدورة، وضابط برتبة مقدم يشغل منصب مدير قسم سيطرات شرطة نفط الوسط وآخر برتبة رائد من قسم العلاقات والإعلام مرافق المدير العام لشرطة الطاقة، وفق ما أكدت وكالة شفق نيوز العراقية الكردية.

وبحسب مصدر عراقي فإن العملية النوعية تمت بناء على أوامر وزير الداخلية عبدالأمير الشمري الذي توعد بفرض الانضباط في صفوف قوات الأمن ومعاقبة ومحاسبة الفاسدين.

وتفكيك شبكة تهريب المشتقات النفطية هي ثاني عملية نوعية في فترة وجيزة، فقد فككت الأجهزة الأمنية مؤخرا شبكة يتهم أعضاؤها بنهب نحو 2.5 مليار دولار من أموال أمانات هيئة الضرائب في مصرف الرافدين الحكومي.

وكشف كتاب رسمي صادر عن هيئة الضرائب، سرّب إلى الإعلام، أن مبلغ 2.5 مليار دولار، جرى سحبه بين الفترة الممتدة من 9 سبتمبر/ايلول 2021 و11 أغسطس/اب 2022. وحرّرت هذه الصكوك المالية إلى خمس شركات، قامت بصرفها نقدا مباشرة.

وثيقة نشرتها وكالة شفق نيوز تتضمن أسماء الضباط المتورطين في نهب النفط العراقي

وثيقة نشرتها وكالة شفق نيوز تتضمن أسماء الضباط المتورطين في نهب النفط العراقي

وفي تعليق على القضية، كتب الباحث في ‘سنتشوري إنترناشونل’ سجاد جياد على تويتر “الأسئلة البديهية هي من هم المالكون الحقيقيون لتلك الشركات ومن سمح بإعطاء الصكوك لتلك الشركات؟ وكيف عبر الأمر غير ملحوظ لعام كامل؟ من هم السياسيون المتورطون في عملية الفساد والسرقة الكبيرة هذه؟”.

وقالت هيئة النزاهة الأحد إنها فتحت تحقيقا بالقضية، مضيفة في بيان أن “القضية معروضة الآن أمام القضاء”، وأنها سترفق “المعلومات التي تضمَّنها كتاب وزارة الماليَّة بعد تنظيمها وفق محاضر مع الأوراق التحقيقية وتودعها لدى القضاء ليقوم الأخير بإصدار القرارات المناسبة بحق المقصرين”.

وأضافت أن “القضاء سبق أن أصدر أوامر استقدام بحق مسؤولين كبار في الوزارة بشأن الثغرات التي أفضت إلى حصول هذا الخرق الكبير والتجاوز الفظيع على المال العام”.

وتعهد السوداني خلال تكليفه بتشكيل الحكومة بجعل مكافحة الفساد على رأس أولويات عمل حكومته وبعد توليه منصبه قال إنه لا خطوط حمراء في ملاحقة ومعاقبة الفاسدين أيا كانت الجهة السياسية التي تقف وراءهم.

ويحتاج السوداني لانجازات حقيقة لاحتواء الانتقادات التي ظلت تلاحقه خاصة من قبل التيار الصدري الذي سبق ورفض ترشيحه لتشكيل الحكومة.