اخبار فنيه

التشكيلي العراقي الكبير جبر علوان في ضيافة مصر

المرأة هي القضية الرئيسية فيما يقدمه الفنان العراقي لإيمانه بالقهر الذي تعانيه المرأة العربية واضطهاد الرجل الذي يسن القوانين من أجل مصالحه في حين أنها كائن عظيم دائم التغييرجبر علوان‘البعد التحليلي النفسي للون هو ما أركز عليه حالياً’

يحتفي غاليري مصر الأحد القادم 13 نوفمبر/تشرين الثاني بافتتاح معرض هام للفنان العراقي الأصل جبر علوان تحت عنوان “العزلة” وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً بحضور لفيف من الفنانين والنقاد.

عنه قال الفنان محمد طلعت مدير الغاليري لا أجد كلمات توصفه أجمل وأدق من كلمات الكاتب السوري الراحل سعد الله ونوس حين اعتبره “حفنة من الألوان القزحية، وحفنة من الأضواء السرية، وموهبة سحرية قادرة على أن تبدع من هذه المواد المتقشفة لوحات هي كالرؤى تغير كيمياء الجسد، وتغير حالاته المزاجية”.

وفي حديث سابق عن تجربته صرح الفنان القدير جبر علوان .. “البعد التحليلي النفسي للون هو ما أركز عليه حالياً، لم يعد اللون يمتلك عندي تلك الخاصية الجمالية التي تقف عند حدود حالة تعبيرية يستوفيها مشهد اللوحة ويؤطرها. إن دوره لا يقتصر على إنتاج مشهد جميل وعنائي، لأنني أدرس من خلاله الحالة الداخلية للموضوع الذي أرسمه، بما تتضمنه من قلق وتوازن، واضطراب. إنني أرى اللون داخل أعماق الشكل المشخص (figure) أو في مجال الخلفية أو الهالة التي تتيح ظهوره وانكشافه. اللون، بالنسبة لي الآن، وسيط لسبر الروح الداخلية للموضوع، ولتشخيص إثارات تسبق المشهد أو تعقبه، إنه يعبر عما تعجز الكلمة عن التعبير عنه، من دون أن يفقد وظيفته كعنصر تكويني في بناء اللوحة لأنني أعتبر نفسي من فناني الاتجاه التشخيصي الجديد”.

PreviousNext

وعن معرضه وأعماله الفنية أكد علوان أن المرأة هي القضية الرئيسية فيما يقدمه لإيمانه بالقهر الذي تعانيه المرأة العربية واضطهاد الرجل الذي يسن القوانين من أجل مصالحه في حين أنها كائن عظيم دائم التغيير، وهي في وضعها الاجتماعي والسيكولوجي مازالت تعاني من النظرة السيئة للرجل الذي يعتبرها جسداً يحقق له رغباته في حين أن في داخل كل رجل امرأة وطفل ولو حرر هذا الطفل لأحب المرأة، مشيراً إلى أنها في لوحاته امرأة كشكل وحالة وبحث لوني.

جبر علوان فنان تشكيلي ولد في بابل، العراق عام 1948، تخرج من معهد الفنون الجميلة في بغداد عام 1970، وفي عام 1972 رحل إلى روما حيث بدأ يرسم في ساحة نافونا الشهيرة، وهو ما زال يعيش هناك حتى اللحظة، في عام 1975 حصل علوان على شهادة الدبلوم في النحت من أكاديمية روما للفنون الجميلة وبعد انقضاء عشر سنوات منحته بلدية روما جائزة أفضل فنان، ليصبح أول أجنبي يحوز على هذه الجائزة.

له العديد من الأعمال المعروضة بصفة دائمة في متاحف الفن الحديث في بغداد ودمشق وقطر والكويت، وفي دار الأوبرا المصرية، وفي متحف كالوست في لشبونة، كذلك في قصر ديامانتي داي في فيرارا، متحف الأكاديمية في رافينا، وله كذلك العديد من الأعمال موزعة على مجموعات خاصة في العديد من المدن في أوروبا وروسيا واليابان وتشيلي.

العرض يستمر حتى 1 ديسمبر/كانون الاول 2022 بغاليري مصر (4 أ شارع ابن زنكي بالزمالك)