اخبار رياضية

مدربون يؤكدون لـ العرب بعد توديع المونديال: التغيير مطلوب.. والعمل للمرحلة القادمة من الآن

أحمد طارق

الأحد 27 نوفمبر 202212:59 ص

   حالة من عدم الرضا سيطرت على الوسط الرياضي وذلك بعد وداع العنابي منافسات كأس العالم رسمياً بعد الخسارة من السنغال بثلاثة أهداف مقابل هدف، وهي الثانية بعد الخسارة الأولى من الإكوادور بهدفين دون رد، منتخبنا كان مرشحا لتقديم مستويات أفضل من التي قدمها باعتبار أنه بطل آسيا، وخاض العديد مثل هذه المباريات طيلة الفترة الماضية ولكن كانت المحصلة الوداع المبكر من البطولة وعدم استغلال عاملي الأرض والجمهور، مما أدى لوضع العديد من التساؤلات حول ما هي الخطة التي يجب تطبيقها في الفترة القادمة بعد الإخفاق المونديالي. «العرب» تواصلت مع عدد من مدربينا للحديث معهم عن الفترة القادمة وماذا تتطلب حتى يعود العنابي لتقديم الكرة الجميلة لاسيما أنه مقبل على مشاركة في كأس الخليج بالعراق بعد أسابيع قليلة. وعبر السطور التالية جاءت محصلة الآراء.

طلال البلوشي: ضخ دماء جديدة

أكد طلال البلوشي مساعد مدرب فريق الشمال أن منتخبنا الوطني يحتاج لضخ دماء جديدة من أجل المرحلة القادمة وذلك بعد الخروج من منافسات كأس العالم قطر 2022.
وقال «من خلال مشاهدتي لمباريات المنتخب يجب أن يكون هناك لاعبون جدد في صفوف العنابي للتحديات القادمة، أما في ما يتعلق بالمدرب الإسباني فليكس سانشيز ومسألة رحيله من المنتخب فهذا الأمر ليس قراري أنا وهناك مختصون في اتحاد الكرة القطري هم على دراية أكثر مني بالقرار الذي يجب اتخاذه سواء بالبقاء أو الرحيل عن تدريب منتخبنا».
وتابع قائلا «الكثير ينتقد المنتخب ولكن هو راجع لحالة الحب للعنابي ولكن اللعب في كأس العالم تجربة جيدة، في أول مشاركة في هذه البطولة الكبرى، ونحن قدمنا عرضا طيبا أمام السنغال ولكن الحظ لم يكن معنا، أما مباراة الإكوادور فكنا خارج نطاق الخدمة، والآن يتطلب من اللاعبين اللعب بقوة للحصول على الفوز أو نقطة أمام هولندا في الجولة الأخيرة».

مبارك غانم: المجازفة غير مرحبة

أكد مبارك غانم المدير الفني للفئات السنية في معيذر ونجم منتخبنا الوطني السابق أنه في الوقت الحاضر لا يجب حدوث أي تغييرات على المستوى الفني لأن منتخبنا مقبل على مشاركة في كأس الخليج بعد أسابيع قليلة، ولذلك المجازفة حاليا غير مرحب بها، وفي حالة عدم ارتباط العنابي ببطولة مثل كأس الخليج كنت أفضل رحيل المدرب الإسباني فليكس سانشيز الذي «كفى ووفى» والتعاقد مع مدرب بفكر وطموح جديد بعيداً عن سياسة الكرة الإسبانية التي أصبحت ليست الكرة الشاملة في التوقيت الحالي.
وقال مبارك غانم «منتخبنا مطالب بتصحيح الصورة في كأس الخليج ولذلك التغيير الآن ليس مطلوبا، ولكن من المهم إدخال بعض العناصر في قائمة منتخبنا في الفترة القادمة والتواجد مع هؤلاء اللاعبين».
وأشار مبارك غانم أن منتخبنا قدم ما عليه أمام السنغال ولكن واجه سوء حظ، ولكن في مواجهة الإكوادور الأولى لم يقدم العرض المنتظر وهو راجع للضغط باعتبار أنها مباراة افتتاحية أمام أنظار الملايين من العالم.

نبيل أنور: لابد من التغيير  

قال المدرب الوطني نبيل أنور إنه يجب طي صفحة الخروج من المونديال والإعداد من الآن لمونديال 2026، فنحن شاركنا في هذه النسخة كبلد مضيف ولكن المرة القادمة يتطلب منا التأهل من قارة آسيا.
وأضاف قائلا «يجب علينا تلافي الأخطاء ومعالجتها ويجب الأخذ بالاعتبار أن المشاركة في المونديال مفيدة لأن ليس من السهل اللعب في بطولة مثل كأس العالم التي تضم أفضل منتخبات العالم، ولذلك الخروج ليس النهاية ولكن يجب أن يكون البداية، وطبيعي في الفترة القادمة يكون هناك وجوه جديدة للمنتخب ويتطلب من الاتحاد القطري لكرة القدم أن يكون هناك دراسة شاملة وعمل تقرير على المدرب الإسباني سانشيز للفترة التي قضاها مع العنابي وهل هو مناسب للمرحلة القادمة أم لا، وأنا شخصياً أتوقع حدوث تغييرات على مستوى الجهاز الفني واللاعبين». 
وأكد نبيل أنور أن خوض المنتخب عدة أشهر بدون مباريات رسمية أفقد اللاعبين حساسية المباراة، وهذا أمر صعب بحكم تجربتي كلاعب ومدرب، لأن المباريات الودية ليست مقياسا، وشهدنا في المباراة الأولى أمام الإكوادور أن اللاعبين لم يستطيعوا مجاراة المنافس، كما أتمنى الفترة القادمة أن يحترف اللاعبون في الخارج وهو عمل لابد أن يتواجد وليس مقتصرا على اتحاد الكرة فقط ولكن على الأندية أيضا».

عبدالله العامري: إعادة النظر في بعض اللاعبين

أكد عبدالله العامري لاعب منتخبنا الوطني السابق أنه من الطبيعي أن تغضب الجماهير بعد الخروج من المونديال خاصة أن العنابي كان عليه آمال عديدة ولكن هذا حال كرة القدم.
وقال «بعد الوداع رسمياً من كأس العالم يجب إعادة النظر في بعض اللاعبين وعدم تواجدهم في المنتخب مرة أخرى مع توافر دماء جديدة من أجل المرحلة القادمة، ويجب على منتخبنا أن يفرحنا في كأس الخليج لتعويض الإخفاق».
وأضاف قائلا «المدرب الإسباني فليكس سانشيز أقول له «مشكور وما قصرت» بعد قضاء عدة سنوات مع المنتخب ولكن حان وقت رحيله والتعاقد مع مدرب له طموح وفكر جديد».